آخر الأخبار
ظريف يصف هجوم اسرائيل على إصفهان بـ "ألعاب نارية" قوات نخبة من بغداد تنفذ عمليات نوعية في 3 محافظات بوقت واحد العراق يحذر من مخاطر التصعيد العسكري بعد استهداف مدينة أصفهان النفط تخطط لاستراتيجية جديدة لبناء اسطول الناقلات "عبر الشراكة" يونايتد إيرلاينز تلغي رحلات لتل أبيب حتى مطلع آيار لدواع أمنية

مصدر يكشف عن مفاجأة: رئاسة برلمان الاقليم ستذهب للديمقراطي ولا مناصب للاتحاد

سياسة | 18-02-2019, 07:24 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

افاد مصدر كردي، الاثنين (18 شباط 2019)، بأن منصب رئاسة اقليم كردستان، سيذهب الى الحزب الديمقراطي الكردستاني، فيما لفت الى أن الاتحاد الوطني لن يحصد أي منصب.

وقال المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "برلمان كردستان بدء جلسته دون مشاركة كتل الاتحاد الوطني، والجماعة الإسلامية، والاتحاد الإسلامي".

وأوضح أنه "سيتم انتخاب رئيس البرلمان، والنائب الأول من الحزب الديمقراطي، فيما سيكون النائب الثاني تركمانياً".

ولفت الى أنه "بعد الاتفاق سيتم التنازل للاتحاد عن المنصب، إذا لم يوجد له منافس".

وبين أن "حركة الجيل الجديد رشحت شخصية ايضاً لمنصب رئاسة البرلمان وهو سيبان سالم"، كاشفاً أن "الحزب الديمقراطي سيرشح فالا فريد للمنصب ذاته الى حين الاتفاق مع الاتحاد الوطني".

وكان مسؤول فرع قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني في كَرميان، كمال كركوكي، قد أعلن الإثنين، 18 شباط، 2019، رغبة الحزب باختيار محافظ مستقل لكركوك في اشارة الى رفض الاتحاد الوطني تسنم المنصب من قبل احد مرشحيه.

وقال كركوكي في تصريح صحفي، بشأن تأجيل اجتماع مجلس محافظة كركوك، اطلعت عليه (بغداد اليوم)، إن "الاجتماع كان بناء على دعوة الأخوة في الاتحاد، لكن وجود خلافات بين بعض المكونات والأعضاء، وعدم اكتمال النصاب القانوني دفعا رئيس المجلس وكالةً، ريبوار الطالباني لتأجيل الاجتماع لحين التوصل إلى توافق".

واضاف أن "مجلس محافظة كركوك يتكون من 41 عضواً بينهم 26 عضواً من كتلة التآخي التي يملك فيها الحزب الديمقراطي الأغلبية"، مبيناً، أن "مجلس كركوك هو من سيختار المحافظ ونحن في الحزب الديمقراطي نؤيد أن يكون المحافظ مستقلاً ويحظى باتفاق جميع الأطراف ومنها الاتحاد الوطني الكردستاني، ليتمكن من خدمة مواطني كركوك لا حزباً معيناً".

ولفت الى أن "الحزب الديمقراطي يرغب بإعادة تطبيع الأوضاع في كركوك واسترداد مقراته هناك، ليباشر مجلس المحافظة أداء مهامه ومنها انتخاب المحافظ".

واوضح كركوكي، أن "الحزب ليس مستعداً للعودة إلى كركوك قبل إعادة الأوضاع إلى طبيعتها".