آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

الديمقراطي الكردستاني ينقلب على الاتحاد: نريد محافظاً مستقلاً لكركوك !

سياسة | 18-02-2019, 06:30 |

+A -A

بغداد اليوم/ متابعة

أعلن مسؤول فرع قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني في كَرميان، كمال كركوكي، الإثنين، 18 شباط، 2019، رغبة الحزب باختيار محافظ مستقل لكركوك في اشارة الى رفض الاتحاد الوطني تسنم المنصب من قبل احد مرشحيه.

وقال كركوكي في تصريح صحفي، بشأن تأجيل اجتماع مجلس محافظة كركوك، اطلعت عليه (بغداد اليوم)، إن "الاجتماع كان بناء على دعوة الأخوة في الاتحاد، لكن وجود خلافات بين بعض المكونات والأعضاء، وعدم اكتمال النصاب القانوني دفعا رئيس المجلس وكالةً، ريبوار الطالباني لتأجيل الاجتماع لحين التوصل إلى توافق".

واضاف أن "مجلس محافظة كركوك يتكون من 41 عضواً بينهم 26 عضواً من كتلة التآخي التي يملك فيها الحزب الديمقراطي الأغلبية"، مبيناً، أن "مجلس كركوك هو من سيختار المحافظ ونحن في الحزب الديمقراطي نؤيد أن يكون المحافظ مستقلاً ويحظى باتفاق جميع الأطراف ومنها الاتحاد الوطني الكردستاني، ليتمكن من خدمة مواطني كركوك لا حزباً معيناً".

ولفت الى أن "الحزب الديمقراطي يرغب بإعادة تطبيع الأوضاع في كركوك واسترداد مقراته هناك، ليباشر مجلس المحافظة أداء مهامه ومنها انتخاب المحافظ".

واوضح كركوكي، أن "الحزب ليس مستعداً للعودة إلى كركوك قبل إعادة الأوضاع إلى طبيعتها".

وفي وقت سابق عقد حزبا الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستانيان، الإثنين، 18/ 2/ 2019، إجتماعاً قبل لقاء زعيم الديمقراطي مسعود بارزاني لانهاء الملفات العالقة بينهما وخاصة ملف كركوك.

وأكد عضو المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني، وستا رسول، الأحد، 17 شباط، 2019، عدم المشاركة في الحكومة المقبلة في اقليم كردستان دون اتخاذ خطوات تمهيدية مع الديمقراطي الكردستاني لتطبيع الاوضاع في كركوك.

وقال رسول، في حوار تلفزيوني ان "المشاركة في جلسة برلمان كردستان ليوم 18 شباط ، مرتبطة بالاتفاق السياسي بين الطرفين".

وأكد ان ما اسماه بـ "المناطق المستقطعة ( المتنازع عليها ) لها أهمية لدى الاتحاد الوطني ومن المهم ان يكون محافظ كركوك كرديا وان يكون من الاتحاد الوطني".

واشار الى ان "الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي قريبان من التوصل الى اتفاق"، لافتا الى ان "الاتحاد يريد تحديد موعد انتخاب محافظ لكركوك ضمن الاتفاق السياسي".