آخر الأخبار
طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي المرصد السوري: عشرات الشهداء بـ "غارة إسرائيلية" قرب حلب اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق

حقوق الانسان تتحرك نحو اطفال بديالى ينامون بجانب الكلاب: هذا الطرف هو المسؤول !

سياسة | 18-02-2019, 01:54 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

قال مكتب حقوق الانسان في محافظة ديالى، الاثنين، 18/ 2/ 2019، إن الارهاب هو المسؤول عن ما الت اليه حالة طفلين في منطقة خريسان دفعهما وضعهما المزري للنوم بجانب الكلاب .

وقال مدير المكتب صلاح مهدي في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "الفيديو الذي انتشر بشكل كبير على منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام والذي يظهر نوم طفلين شقيقين وسط كلاب في حدائق شارع خريسان وسط بعقوبة صادم لكل اهالي ديالى وهي اول حالة من نوعها توثق وكانت مؤلمة للغاية وخلقت استياءً شعبياً كبيراً".

وأضاف أن "مكتب حقوق الانسان تعامل على الفور وبمساعدة ناشطين على معالجة اوضاع الطفلين ونقلهما الى دار البراعم لرعاية الايتام وهو مبنى حكومي في بعقوبة لتوفير العناية المطلوبة"، لافتاً إلى أن "مكتبه فتح تحقيقاً اولياً لبيان  حيثيثات اوضاع الطفلين الانسانية ووضعهما الاجتماعي".

وأشار إلى أن "اطفال خريسان هم بالواقع احدى نتائج ما فعله الارهاب في ديالى من خلال حجم المجزرة البشرية الكبيرة التي ادت الى إرتفاع كبير باعداد الايتام والذي بعضهم لايجد الرعاية المطلوبة من ذويهم او اقاربهم لذا لجأوا االى الشارع للعمل والبعض منهم اصبحوا ادوات لتامين جشع اقاربهم للحصول على المال باي طريقة".

وتابع مهدي أن "مكتب حقوق الانسان يقوم باتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحق ذوي طفلي خريسان"، مناشداً "الجهات الحكومة المختصة الى اطلاق حملة شاملة لمنع عمالة الاطفال في الشوارع والتقاطعات في بعقوبة وبقية المدن".

وعرضت (بغداد اليوم)، السبت، 17/ 2/ 2019، مقطعاً مصوراً يظهر أطفالاً ينامون مع الكلاب وسط شارع بمدينة بعقوبة، هربًا من عمهم.

وبحسب النشطاء، فان الأطفال أيتام ويسكنون مع عمهم، الذي يمارس العنف ضدهم، وفق شهادة أحد الأطفال.

ويتحدث أحد الأطفال بمقطع الفيديو المتداول، قائلا: "عمي يكتلنا" في إشارة إلى سبب قضاء الليل في الشارع، رفقة الكلاب السائبة، في مدنية بعقوبة، مركز محافظة ديالى.