آخر الأخبار
تأجيل الانتخابات البلدية في لبنان حتى 2025 العراقيون يستهلكون 7 مليارات بيضة سنويًا واستيراد بنحو 900 مليون دولار النزاهة تحبط محاولة ادخال مواد ممنوعة وتضبط 3 متورطين و (9) عجلات بمنفذ الشيب عقدة ديالى.. 3 اسباب وراء "اقصر مدة جلوس" على كرسي الحكم في تاريخ العراق سيغير قواعد اللعبة.. دواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان

البرلمان يكشف عن موقفه من إضراب المعلمين: البلاد بحاجة إلى 22 ألف مدرسة

سياسة | 17-02-2019, 12:49 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكدت لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب، اليوم الأحد، أن أغلب مطالب المعلمين المضربين، تصب في صالح العملية التربية في العراق، فيما أقرّت بحاجة البلاد إلى 22 ألف بناية مدرسية، متعهدة بتحقيق تلك المطالب عبر الضغط على الحكومة.

وأضرب أكثر من 750 ألف معلّم ومدرّس، في بغداد و14 محافظة عن الدوام، صباح اليوم الأحد، احتجاجاً على إنحدار مستوى التعليم في العراق، فيما قدّمت نقابة المعلمين مطالب عدة، شددت على أهمية تحقيقها إذا ما أردات الحكومة النهوض بواقع التعليم في البلاد.

وأكد عضو لجنة التربية النيابية، رعد المكصوصي، في تصريح خصّ به "بغداد اليوم"، "استلام مطالب نقابة المعلمين والسعي لإيصالها إلى الحكومة من أجل تحقيقها"، مشيراً إلى أن "مطالبهم مشروعة وأهمها الأبنية المدرسية التي تعد سببا رئيساً في مشكلات التعليم بالعراق".

وأوضح المكصوصي، أن "مطالب نقابة المعلمين تلخصت في 32 مطلباً أغلبها تصب في صالح العملية التربوية في العراق"، لافتاً إلى أن "أحد مطالبهم، سد الشاغر الحاصل في الأبنية المدرسية".

وأضاف، أن "لجنة التربية عملت على إجراء مناقلة في قانون موازنة 2019، لتنمية الأقاليم بمبلغ ترليون دينار عراقي لبناء 1000 مدرسة"، مردفاً "الوزارة والمحافظات لديها أيضاً خطة لبناء المدارس".

ولفت المكصوصي، إلى أن "البلد بحاجة إلى 22 ألف بناية مدرسية، وكذلك إلى تأهيل وترميم البنايات المدرسية المتهالكة نتيجة الاهمال والفساد"، متعهداً بـ"عمل اللجنة على تحقيق تلك المطالب عبر الضغط على الحكومة".

وكان نقيب المعلمين، عباس السوداني، قد أعلن في وقت سابق من اليوم الأحد، إضراب 750 ألف معلم عن الدوام في البلاد، احتجاجا على عدم إصلاح المناهج وتطوير التعليم في العراق.

وقال السوداني، في تصريحات صحافية، "بدأ صباح اليوم الأحد إضراب 750 ألف معلم في بغداد و14 محافظة عراقية، وهذا الإضراب سيستمر ليومين، وما لم تكن هناك تحركات لتنفيذ مطالب المعلمين، فإننا قد نعاود الإضراب في المستقبل".

وأضاف أن "البنى التحتية وإعادة تأهيل المدارس وبناء التي نحتاجها، هي ضمن مطالبنا أيضاً"، داعياً الحكومة والبرلمان إلى "الانتباه لأهمية التعليم".