آخر الأخبار
ظريف يصف هجوم اسرائيل على إصفهان بـ "ألعاب نارية" قوات نخبة من بغداد تنفذ عمليات نوعية في 3 محافظات بوقت واحد العراق يحذر من مخاطر التصعيد العسكري بعد استهداف مدينة أصفهان النفط تخطط لاستراتيجية جديدة لبناء اسطول الناقلات "عبر الشراكة" يونايتد إيرلاينز تلغي رحلات لتل أبيب حتى مطلع آيار لدواع أمنية

ماذا بحث قائد التحالف الدولي في العراق عشية إنتهاء عمله؟

سياسة | 17-02-2019, 11:19 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

وصل الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الذي يشرف على القوات الأميركية في الشرق الأوسط، صباح الأحد، إلى العراق، في زيارة كانت تهدف إلى إجراء محادثات مع مسؤولين أمريكيين وعراقيين.

والتقى قوتيل فور وصوله إلى بغداد، رئيس أركان الجيش العراقي، الفريق أول ركن عثمان الغانمي، وناقش معه التعاون والتنسيق بين العراق والتحالف وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية في المجال العسكري.

وقدم الجنرال فوتيل، الشكر والتقدير للغانمي، على حفاوة الاستقبال، قائلاً "أشعر بالفخر والاعتزاز بعملي معكم لقد كنا فريق واحد ضد أشرس عدو ارهابي عرفه التاريخ"، مؤكداً أن "النصر الذي تحقق، جاء بأيدي القوات العراقية وبعزميتهم وتضحياتهم من اجل الحفاظ على امن وسيادة هذا البلد الجميل".

وأضاف، أن "مستوى التعاون والتنسيق بين العراق والولايات المتحدة الأميركية في أعلى مستوياته"، مشيراً إلى أن بلاده "ملتزمة ومستمرة بتقديم كل أشكال الدعم اللوجستي والمساعدة من اجل تطوير قدرات الجيش العراقي بكافة صنوفه".

وفي لقاء آخر جمع قائد القيادة المركزية، برئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، عادل عبد المهدي، وبحث معه "التعاون في مجالي الحرب ضد تنظيم داعش والتدريب والتطورات الايجابية التي يشهدها العراق وتوجهات الحكومة لتعزيز الأمن والاستقرار وإعمار المدن المحررة والمتضررة، إلى جانب جهود القضاء على بقايا داعش في سوريا".

وعند لقائه رئيس الجمهورية برهم صالح، جدد الجنرال فوتيل، "التزام بلاده ووقوفها إلى جانب العراق، وتطوير قدرات قواته الأمنية تدريباً وتسليحاً، بالإضافة إلى الالتزامها بحماية السيادة العراقية"، مبيناً أن "وجود اي قوات لاغراض الدعم في مواجهة الإرهاب، هي بدعوة من الحكومة العراقية وضمن الأهداف المتفق عليها".

وفي السياق ذاته، ذكرت وكالة "رويترز"، أنه "كان من المتوقع أن يناقش فوتيل مع المسؤولين في بغداد، التأثير الذي قد يتركه الانسحاب الأميركي على العراق، لاسيما وأن تنظيم داعش قد تحول بالفعل إلى تكتيكات الكر والفر بعد أن فقد كل أراضيه".

ونقلت رويترز، عن فوتيل، قوله إنه لا يتوقع انسحاب الرئيس دونالد ترامب لأكثر من 2000 جندي من سوريا، لتغيير مستويات القوات الأميركية في العراق بشكل كبير، خصوصاً وأن الولايات المتحدة تمتلك أكثر من 5000 جندي في هذا البلد".

وتابع: "ستظل هذه الأرقام ثابتة إلى حد ما، وسوف نرغب في التأكد من حصولنا على القدرات الصحيحة على الأرض لدعم العراقيين للمضي قدمًا"، "لكنني لا أعتقد بالضرورة أن ذلك سينتج عنه توسع في الولايات المتحدة أو قوات التحالف في البلاد".