آخر الأخبار
رئيس هيئة النزاهة يشيد باعمال فريق السوداني بواشنطن لاسترداد المطلوبين استنفار في مصر بسبب ذباب صحراوي خطير.. وتوجيهات باغلاق النوافذ قائمة بافضل واسوأ 10 بلدان للجوء والعمل والمعيشة للمغتربين الدولار يتراجع.. قائمة مسائية لأسعار الصرف في بغداد والمحافظات بعد جولة تصويت وجمع تواقيع.. البرلمان ينأى بنفسه عن إخراج الامريكان: "ليس من مهامنا"-عاجل

الربيعي يعلق على اقالة قائممقام المدائن في بغداد: امره بيد هذه الجهة

سياسة | 17-02-2019, 07:58 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اكد عضو لجنة الخدمات في مجلس محافظة بغداد، حسون الربيعي، الاحد، ان قرار اقالة قائممقام قضاء المدائن أو أي رئيس وحدة ادارية أخرى معني به محافظ بغداد وليس المجلس، وذلك عقب تظاهرة أهالي المدائن ضد القائممقام، ومطالبتهم بإقالته على خلفية حادثتي قتل بالقضاء.

وقال الربيعي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "هناك مدراء للأقضية والنواحي منذ عام 2006 وهم في مناصبهم لم يتم استبدالهم او اقالتهم ومن ضمنهم قائممقام المدائن، (فاضل برع جودة)".

وأضاف، أن "قرار اقالتهم غير مرتبط بمجلس المحافظة بل بالمحافظ حصرا، لأنه من ضمن الوحدات الادارية السبع المرتبطة بالمحافظ"، مبيناً أن "مجالس الاقضية أيضا لها صلاحية الاقالة بعد توجيهات من مجلس شؤون المجالس".

وأوضح، أن "القائممقام تتم اقالته بعد وجود ملفات فساد مالي واداري تقدم ضده من مجلس القضاء الى رئيس لجنة شؤون المجالس او المحافظ، فيصار الى اجتماع ويحسم موضوعه".

ولفت الى أن "أهالي المدائن طلبوا من المحافظ إقالة القائممقام واستبداله، لكن المحافظ تريث بالأمر بانتظار تقديم شكوى ضده من المحكمة في حال تورطه بقضايا فساد".

وكان عدد كبير من رؤساء وشيوخ العشائر ووجهاء قضاء المدائن تظاهروا إمام مبنى محافظة بغداد (12 شباط 2019) للمطالبة بإقالة القائممقام من منصبه، على خلفية قتل اثنين من أبنائهم في اشتباكات مسلحة الأسبوع الماضي.

وقرأ المتظاهرون بياناً خلال التظاهرة، جاء فيه: "جئنا اليوم وفق منطق العقل حيث يعاني القضاء من إهمال كبير في الخدمات نتيجة استحواذ قائممقام القضاء وأشقائه وولده المطلوبين للعدالة على جميع مقدرات المدينة، وآخرها ذهاب اثنين من شباب ناحية الوحدة ضحية استهتار عصابات يقودها أشقاء القائممقام وولده، وهنا طفح الكيل والسكوت على الظلم كفر في معيار السنن القبلية".

وطالب المتظاهرون "مجلس محافظة بغداد اتخاذ قرار فوري بإقالة قائممقام القضاء، وإلزام محافظ بغداد بتنفيذ قرار مجلس المحافظة واتخاذ التدابير الأمنية لحماية أهالي القضاء".

كما طالبوا "القائد العام للقوات المسلحة بتوجيه الجهات الأمنية بإلقاء القبض على عصابة يقودها اشقاء قائممقام القضاء وولده وتقديمهم للعدالة، فضلاً عن "انتخاب قائممقام تكنوقراط ومن أهالي القضاء ليعمل على خدمة الأهالي وليس ابتزازهم وسرقة أموال المشاريع الخدمية"، على حد تعبيرهم.