آخر الأخبار
رصد "عناكب" في المنطقة الجنوبية من المريخ بـ 4 اهداف واستراتيجية انفتاح جديدة.. صولة أمنية على الحدود بين ديالى وصلاح الدين الرئيس الفرنسي يحذر من "موت أوروبا": قواعد اللعبة تغيرت عاصفة تتسبب بخسارة شركة "ميتا" 200 مليار دولار اليوم.. تشافي و لابورتا يكشفان كواليس اجتماع "العودة"

سائرون يكشف حقيقة بوادر تحالف مع الفتح يمهد لفض الإصلاح والبناء

سياسة | 17-02-2019, 10:14 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف النائب عن تحالف سائرون صباح العكيلي، الاحد، حقيقة تشكيل سائرون تحالفاً جديداً مع الفتح الذي يتزعمه هادي العامري، قد يمهد لفرط عقد تحالفي الاصلاح والبناء .

العكيلي وفي اشارة الى الاجتماعات الاخيرة بين التحالفين وما خرج منها من مشتركات قال لـ"بغداد اليوم"، إن "ما حصل بين سائرون والفتح ليس تحالفاً، إنما هو تنسيق عمل لحلحة الكثير من الامور والاتفاق على عدة نقاط بشأن المرحلة المقبلة، ومنها ملف التواجد الأمريكي وقضية الخدمات".

وأضاف أن "هذا التنسيق تم لتقوية التحالفات الاصلية (الاصلاح والبناء)، ليكون العمل والهدف مشترك تحت قبة مجلس النواب"، مؤكدا ان "هذا التقارب لا يعني التخلي عن (تحالف الاصلاح)".

وكانت قيادات تحالفي الفتح وسائرون عقدت، الثلاثاء (5 شباط 2019)، اجتماعاً في بغداد، تحدثت، عقب انتهائه، تسريبات وتقارير صحفية، عن عزم التحالفين الدخول بتحالف مشترك يبدأ اولى مهامه بحل عقدة تسمية الوزراء الامنيين .

بعدها عقد التحالفان اجتماعا في 11 شباط الجاري خرج بجملة من القرارات.

وقال القيادي في التحالف النائب برهان المعموري، في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "المجتمعين اتفقوا على ضرورة المضي قدماً في إكمال الكابينة الوزارية وتسمية ما تبقى من وزراء في بداية الفصل التشريعي الثاني"، لافتاً إلى "الاتفاق تضمن إنهاء ملف الدرجات الخاصة وإدارة المناصب التنفيذية بالوكالة".

وأوضح المعموري أن "الطرفين أكدا على أهمية حسم اللجان البرلمانية والاسراع بتفعيل دورها التشريعي والرقابي"، مشيراً إلى "الاتفاق على سن القوانين المعطلة من الدورات السابقة كقانون النفط والغاز وقانون الخدمة الاتحادي وغيرهما".

وتابع قائلا، إن "تحالفي سائرون والفتح شددا على موقفهما الرافض لتواجد القوات الأجنبية على الاراضي العراقية"، منوهاً إلى إن "القوات العراقية بمختلف تشكيلاتها وصنوفها قادرة على حماية البلاد ودرء اي خطر يهدد أمنها ولا يوجد أي مبرر لتواجد القوات الأجنبية".

واردف إن "قيادات وأعضاء تحالفي سائرون والفتح تعهدوا بالتعاون التام والتنسيق عالي المستوى لتجاوز المسائل الخلافية وتذليل العقبات بمختلف المستويات"، مؤكداً "وجود نية صادقة نابعة من الشعور الوطني لتوحيد الرؤية دعماً لرئيس الوزراء عادل عبدالمهدي في تحقيق برنامجه الحكومي".