آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

مصدر: الاتحاد اختار مرشحه لرئاسة البرلمان وهذا موعد توقيعه الاتفاق السياسي مع الديمقراطي

سياسة | 17-02-2019, 05:31 |

+A -A

بغداد اليوم-اربيل

كشف مصدر مطلع، الأحد، 17 شباط، 2019، عن اختيار الاتحاد الوطني الكردستاني مرشحه لرئاسة البرلمان، فيما لفت الى ان موعد توقيع  الاتفاق السياسي مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، سيتم في الساعة الـ8 من مساء هذا اليوم.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "حزبا الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين، سيجتمعان في تمام الساعة الثامنة من مساء اليوم، للتوقيع على اتفاقية سياسية بعد حدوث انفراجة ستمهد لهذا التوقيع حيث تشير المعلومات الى ان الاول وافق على معظم شروط الاتحاد".

وأشار الى ان "الاتحاد الوطني، اختار بيكرد طالباني، لرئاسة برلمان الاقليم خلال اجتماع لاعضاء المكتب السياسي وبانتظار اجتماع اليوم للتوقيع على الاتفاقية السياسية".

ويعقد المجلس القيادي للحزب الديمقراطي الكردستاني، الأحد، 17 شباط، 2019، اجتماعا في مصيف صلاح الدين بحضور زعيم الحزب، مسعود بارزاني، لاتخاذ قرارات "مهمة" من بينها ما يتعلق بمصير اتفاقه السياسي مع الاتحاد الوطني.

وقال مصدر مطلع لـ(بغداد اليوم)، إن "المجلس سيصوت على الاتفاقية التي وقعها الحزب يوم امس مع حركة التغيير، وسيرد رسميا على مطالب الاتحاد الوطني، الذي امهلهم حتى اليوم للتوقيع على الاتفاقية السياسية، وبخلافه لن يشارك الاتحاد الوطني في اجتماع اليوم الثنائي للتوقيع عليها".

واضاف ان "الحزب سيتخذ قرارا اليوم بشأن كركوك وحل ازمتها ويحدد موقفه من احتمالية عدم مشاركة الاتحاد الوطني في جلسة البرلمان التي من المفترض ان تشهد انتخاب هيأة رئاسية جديدة وتكليف مرشح الحزب الديمقراطي مسرور بارزاني لرئاسة حكومة اقليم كردستان".

وأكد، عضو المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني، وستا رسول، الأحد، 17 شباط، 2019، عدم المشاركة في الحكومة المقبلة في اقليم كردستان دون اتخاذ خطوات تمهيدية مع الديمقراطي الكردستاني لتطبيع الاوضاع في كركوك.
وقال رسول، في حوار تلفزيوني ان "المشاركة في جلسة برلمان كردستان ليوم 18 شباط الجاري، مرتبطة بالاتفاق السياسي بين الطرفين".
وأكد ان ما اسماه بـ "المناطق المستقطعة ( المتنازع عليها ) لها أهمية لدى الاتحاد الوطني ومن المهم ان يكون محافظ كركوك كرديا وان يكون من الاتحاد الوطني".
واشار الى ان "الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي قريبان من التوصل الى اتفاق"، لافتا الى ان "الاتحاد يريد تحديد موعد انتخاب محافظ لكركوك ضمن الاتفاق السياسي".
وفيما يتعلق باجتماع المجلس القيادي ليوم أمس السبت، قال وستا رسول ان "الاجتماع لم يبحث مسألة المناصب"، منبها الى "عدم التزام الاتحاد الوطني بحكومة لا تكون ضمن حزمة واحدة فيها ما يخص كركوك".
وختم بالاشارة الى انه "لم يتم حتى الآن اتخاذ قرار بشأن جلسة االبرلمان وجلسة مجلس محافظة كركوك".