آخر الأخبار
القاضي حنون: وفينا بالتزاماتنا بمكافحة الفساد وعلى الأطراف الأخرى الاستجابة لطلبات الاسترداد خطيب الكوفة يكشف سبب المطالبة بجعل عيد الغدير عطلة رسمية نقل مدافع "صدام حسين" إلى أوكرانيا عن طريق بريطانيا بدءًا من حزيران المقبل.. رحلات جوية مباشرة بين الدمام والنجف اتحاد الكرة الاسباني يختار رئيسًا له

قيادي بالاتحاد: لن نشارك بحكومة كردستان قبل تحديد موعد لانتخاب محافظ كركوك الجديد

سياسة | 17-02-2019, 04:35 |

+A -A

بغداد اليوم-السليمانية

أكد، عضو المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني، وستا رسول، الأحد، 17 شباط، 2019، عدم المشاركة في الحكومة المقبلة في اقليم كردستان دون اتخاذ خطوات تمهيدية مع الديمقراطي الكردستاني لتطبيع الاوضاع في كركوك.

وقال رسول، في حوار تلفزيوني ان "المشاركة في جلسة برلمان كردستان ليوم 18 شباط الجاري، مرتبطة بالاتفاق السياسي بين الطرفين".

وأكد ان ما اسماه بـ "المناطق المستقطعة ( المتنازع عليها ) لها أهمية لدى الاتحاد الوطني ومن المهم ان يكون محافظ كركوك كرديا وان يكون من الاتحاد الوطني".

واشار الى ان "الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي قريبان من التوصل الى اتفاق"، لافتا الى ان "الاتحاد يريد تحديد موعد انتخاب محافظ لكركوك ضمن الاتفاق السياسي".

وفيما يتعلق باجتماع المجلس القيادي ليوم أمس السبت، قال وستا رسول ان "الاجتماع لم يبحث مسألة المناصب"، منبها الى "عدم التزام الاتحاد الوطني بحكومة لا تكون ضمن حزمة واحدة فيها ما يخص كركوك".

وختم بالاشارة الى انه "لم يتم حتى الآن اتخاذ قرار بشأن جلسة االبرلمان وجلسة مجلس محافظة كركوك".

ويعقد المجلس القيادي للحزب الديمقراطي الكردستاني، الأحد، 17 شباط، 2019، اجتماعا في مصيف صلاح الدين بحضور زعيم الحزب، مسعود بارزاني، لاتخاذ قرارات "مهمة" من بينها ما يتعلق بمصير اتفاقه السياسي مع الاتحاد الوطني.

وقال مصدر مطلع لـ(بغداد اليوم)، إن "المجلس سيصوت على الاتفاقية التي وقعها الحزب يوم امس مع حركة التغيير، وسيرد رسميا على مطالب الاتحاد الوطني، الذي امهلهم حتى اليوم للتوقيع على الاتفاقية السياسية، وبخلافه لن يشارك الاتحاد الوطني في اجتماع اليوم الثنائي للتوقيع عليها".

واضاف ان "الحزب سيتخذ قرارا اليوم بشأن كركوك وحل ازمتها ويحدد موقفه من احتمالية عدم مشاركة الاتحاد الوطني في جلسة البرلمان التي من المفترض ان تشهد انتخاب هيأة رئاسية جديدة وتكليف مرشح الحزب الديمقراطي مسرور بارزاني لرئاسة حكومة اقليم كردستان".

وكان المجلس القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، حدد السبت (16 شباط 2019)، شروطا لحضور جلسة برلمان إقليم كردستان.

وقال مصدر من داخل الاجتماع لـ(بغداد اليوم)، إن "المجلس القيادي عقد اجتماعاً بحضور رئيس الجمهورية برهم صالح، وقيادات الاتحاد الوطني لحسم القضايا المتعلقة بتشكيل حكومة الاقليم".

واضاف المصدر، أن "الاتحاد الوطني وضع خلال الاجتماع شروطاً للمشاركة في جلسات برلمان اقليم كردستان من بينها تحديد موعد اليوم الاحد كحد أقصى للتوقيع على الاتفاقية التي ارسلها الى الحزب للديمقراطي الكردستاني بمسودة سابقا،  وخلاف ذلك فأن الاتحاد لن يشارك بجلسات برلمان الاقليم نهائيا".

ولفت المصدر الى أن "الاتحاد الوطني الكردستاني طالب الحزب الديمقراطي بمناقشة جميع الملفات التي تخص الإقليم وبغداد وكركوك في آن واحد، فضلا  عن التوصل الى اتفاق حول جميع القضايا في الاجتماعات".