آخر الأخبار
باحث إيراني لـ"بغداد اليوم" يشرح سبب عدم استخدام أمريكا (الفيتو) لوقف إطلاق النار في غزة الرشيد يحدد أسماء الفروع الخاصة بقروض "ريادة" مجلس الخدمة يوجه دعوة للمتقدمين على استمارة التوظيف الإلكترونية صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له

نائب بسائرون: عبطان لن يستمر بمنصبه الجديد بعد 1 تموز.. الحكمة يريد ضرب عصفورين بحجر !

سياسة | 17-02-2019, 04:24 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

قال النائب عن تحالف "سائرون" صباح طلوبي العكيلي، الاحد (17 شباط 2019)، إن اختيار وزير الشباب والرياضة السابق، عبد الحسين عبطان لمنصب استحدث لأجله، إجراء غير دستوري، ولن يستمر طويلاً.

وذكر العكيلي في تصريح صحفي: "لم نسمع بمنصب ممثل رئيس مجلس الوزراء ولم نسمع بصلاحياته"، متسائلا: "هل عبطان سيكون مستشارا لرئيس الحكومة؟ هذا الإجراء غير دستوري وغير قانوني".

وأضاف، أن "من يمثل رئيس مجلس الوزراء يكون لقضايا ومناسبات أو محافل معينة وبالتالي التمثيل يكون وقتياً"، مؤكدا أن "الدستور العراقي لم ينص على وجود منصب يحمل صفة ممثل رئيس مجلس الوزراء بشكل ثابت ومستمر".

وتابع النائب عن محافظة بغداد، أن "الهدف من هذا الترشيح هو انتظار انتهاء المهمة التي حددتها الموازنة الاتحادية لإنهاء إدارة مؤسسات الدولة بالوكالة"، مشيرا الى أنه "في الأول من شهر تموز ستنتهي صلاحيات الأمين العام لمجلس الوزراء".

ولفت إلى أن "تكليف عبطان لهذا المنصب المؤقت الذي لا يحمل صفة قانونية يهدف إلى تهيئته من قبل حزبه ورئيس الحكومة للحصول على موقع مناسب في الأول من شهر تموز المقبل".

وأشار إلى الحكمة يريد ضرب عصفورين بحجر " عبر ربط موقع أمانة مجلس الوزراء بمنصب امانة العاصمة بعد الاعتراضات التي أبداها نواب بغداد على تولي عبطان أمينا للعاصمة"، مشددا على أن "تحالف سائرون ينتظر نتائج ملموسة من رئيس مجلس الوزراء".

وتلزم المادة (58) من قانون الموازنة الاتحادية لعام 2019 الحكومة بإنهاء إدارة مؤسسات الدولة بالوكالة عدا الأجهزة الأمنية العسكرية في موعد أقصاه 30/6/2019، ويعدّ أي إجراء بعد هذا التاريخ باطلاً، ولا يترتب عليه أي أثر قانوني، على أن تقوم الدائرة المعنية بإيقاف جميع المخصصات المالية والصلاحيات الإدارية في حال استمراره.

وكان مصدر مطلع قد كشف، السبت (16 شباط 2019) عن تسنم عبد الحسين عبطان وزير الرياضة والشباب السابق، منصباً حكومياً رفيعاً ممثلاً عن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

واوضح المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، أن "عبطان تسنم منصب ممثل رئيس الوزراء لمتابعة المشاريع والخدمات" دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وبدوره، قال مصدر آخر، إن شركاء تيار الحكمة، الذي ترشح عنه عبطان بالانتخابات النيابية الأخيرة، تذمروا من تسنم عبطان للمنصب، وعدوه كسراً للاتفاق المبرم بينهم، والقاضي بعدم تسنم النواب الفائزين بالانتخابات ، لمناصب في الحكومة.

وقال المصدر لـ (بغداد اليوم)، إن "عدداً من شركاء الحكمة ابدوا انزعاجهم ايضاً من عدم مشاورتهم بمنح عبطان منصباً في الحكومة" التي يترأسها عادل عبد المهدي.

وكان وزير الرياضة السابق، قدم الخميس (17 كانون الثاني 2019)، استقالته من مجلس النواب.

وبحسب وثيقة حصلت (بغداد اليوم)، على نسخة منها، فإن عبطان قدم طلباً الى مجلس النواب لقبول استقالته من عضوية المجلس، "لأسباب خاصة".

وفاز عبطان في الانتخابات النيابية التي أجريت في أيار 2018 مرشحاً عن تيار الحكمة، الذي يتزعمه عمار الحكيم، بعد أن رشح عن العاصمة بغداد، لكنه لم يؤد اليمين الدستورية كنائب في البرلمان.

وكشف عبطان، الجمعة (18 كانون الثاني 2019)، سبب تقديمه استقالته من مجلس النواب.

وعقب ذلك، كتب عبطان عبر صفحته بموقع فيسبوك: "بعد تزايد التكهنات والاراءِ حولَ موضوع تقديم استقالتنا من مجلس النواب منذ ساعة تقديمها الى الان، من اهلنا وجميع محبينا، الذين يتساءلون باهتمام عالٍ عن اسبابها وحيثياتها، لذا نود وبكل محبة وامتنان، ان نبين ان موضوع الاستقالة لم يكن وليد اللحظة التي تم تقديمها فيها وانما كان نتيجة تفكير عميق وطويل وكان السبب في عدم تأديتنا لليمين الدستوري في مجلس النواب الى الان".

وأوضح: "حيث وجدنا اهمية افساح المجال للطاقات الشبابية للدخول في السلطة التشريعية، التي تنتظرها مرحلة مهمة وكبيرة وينتظر منهم ابناء شعبهم قوانين تتجه بالبلد نحو النمو والتطور والرخاء الاقتصادي والاجتماعي".

وأكد ان "الاستقالة ليست نتاج خلاف مع احد وانا لازلت اتشرف بنفس النهج والتوجه والانتماء السياسي".