آخر الأخبار
عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الحرس الثوري من منفذي هجمات سيبرانية كتائب حزب الله تنفي إعادة تفعيل عملياتها ضد القوات الامريكية في العراق عامل باكستاني يطعن زوجته وينتحر داخل منزل ضابط في الكرادة مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل عبد السلام المالكي يدعو اهالي شمال البصرة للتظاهر

السجن للمتهجمين على قانون "رفحاء".. الهنداوي يكشف الحقيقة

سياسة | 16-02-2019, 13:10 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف الأمين العام لحركة النور-الإنتفاضة والتغيير، محمد الهنداوي، اليوم السبت، حقيقة تقديمه طلب إلى مجلس النواب لغرض سجن كل من يتطاول على قانون رفحاء عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الهنداوي، في حديث خصّ به "بغداد اليوم"، إن "ما نشرته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من كتاب صادر عنّا، هو مزور ولا صحة له إطلاقاً".

وأضاف أن "الهدف من نشر هكذا كتاب مزور هدفه التسقيط، ليس إلا".

وكان النائب عن تحالف سائرون رياض دهش، أعلن في (10 كانون الأول 2018)، تقديم تحالفه مقترح مشروع لتعديل قانون رفحاء ليشمل شرائح اجتماعية تستحق الامتيازات، فيما أكد أن أغلب المستفيدين من القانون حالياً لا يستحقونه.

ومخيم رفحاء، عبارة مدينة متكاملة بنيت خصيصاً لاستقبال اللاجئين العراقيين الذين كانوا قد هربوا إلى السعودية أبان انتفاضة عام 1991 لتستقر بهم الأوضاع هناك لنحو 17 عاما، وكان يقيم فيه نحو 38 ألف لاجئ عراقي تحت أشراف مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرعاية من المملكة العربية السعودية وقد أغلق هذا المخيم عام 2008 بعد مغادرة آخر دفعة مؤلفة من 77 لاجئا عراقيا.

وفي الثامن من كانون الثاني عام 2006 أقر مجلس النواب العراقي (قانون مؤسسة السجناء السياسيين رقم 4 لسنة 2006)، وكان الهدف منه تعويض السجناء والمعتقلين المناهضين لنظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين، ولأجل تعويض هؤلاء ، سُن هذا القانون وحدد الفئات المشمولة به وهم حسب نص المادة الخامسة منه " يسري هذا القانون على السجين والمعتقل السياسي من العراقيين في ظل نظام البعث البائد ويقصد بالمعاني الواردة في هذا القانون".

وفي عام 2013 تم تعديل هذا القانون وأصبح النص القانوني كالأتي: "تسري احكام هذا القانون على السجين والمعتقل السياسي ومحتجزي رفحاء".