آخر الأخبار
الدفاع والاعلامية "تبرئان نفسيهما" من حادثة "فاشينستا القاعدة الجوية".. أين توجيه السوداني؟ الحكيم يتأمل "سنّة حسنة" من عشائر ميسان بعد حادثة اليوم.. مرور السليمانية تمنع حركة الشاحنات أيام الجمعة هجوم صاروخي يطال حقلا غازيا في السليمانية عام ونصف على "الجهد الخدمي".. والتظاهرات "الخدمية" مستمرة في العراق!-عاجل

محافظ نينوى يرد على متهميه بالفساد: البعض يريد ان يسير بالمحافظة نحو الانهيار

سياسة | 16-02-2019, 01:13 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

قال محافظ نينوى نوفل حمادي السلطان، إن عددا من المسؤولين قاموا بتوجيه أصابع الاتهام في الفترة الأخيرة ضد شخص المحافظ والحكومة المحلية في نينوى دون معرفة الحقائق بما حصل للمحافظة، مشيراً الى ان القانون هو الفيصل لكل الادعاءات التي أثيرت في الأونة الأخيرة.

وأضاف السلطان، في تصريح صحفي، أن "كل الأرقام المالية للمشاريع والتي أُشيعت في الإعلام واضحة وبإمكان الجميع الإطلاع عليها"، موضحاً ان "ماحصل لنينوى كان كارثياً نتيجة دمار البنية التحتية للمحافظة".

وأشار السلطان الى ان "الحكومة المحلية والدوائر الخدمية عملت منذ الوهلة الأولى لتحرير المدينة بإعادة تأهيل وإعمار المدينة، من خلال إصلاح شبكات الكهرباء والمجاري والماء وتبليط وإكساء الشوارع والجسور وكذلك رفع الأنقاض وإعادة تأهيل وإعمار الدوائر والمحاكم ومشاريع أخرى".

وأضاف، ان "الحكومة المحلية كانت ومازالت تتابع أيضاً ملف النازحين من خلال تقديم المساعدات إلى المخيمات والعمل على عودتهم إلى مناطق سكناهم وإنهاء هذا الملف في الفترة المقبلة".

وأكد محافظ نينوى استعداده "للمثول أمام القضاء حول كل الملفات التي اثيرت على وسائل الإعلام مؤخراً".

وطالب السلطان "جميع الذين يشككون في عمل المحافظ والحكومة المحلية في كيفية صرف الأموال واحالة المشاريع الذهاب إلى القضاء والتأكد من صحة كل هذه الملفات".

ورأى أن "البعض يتحسس من العلاقة الجيدة بين الحكومة والقوات الأمنية ويرى فيها مؤامرة على نينوى لأنهم يريدون ان تنهار المحافظة مرة أخرى وتسوء هذه العلاقة وتكون هناك فجوة في الجانب الأمني ليصلوا إلى مبتغاهم"، منبهاً الى ان "العلاقة جيدة وستبقى جيدة مع كل الأجهزة الأمنية وهذا كان مردوده إيجابياً على واقع المدينة وتحسن الأوضاع الأمنية في نينوى".

وكان النائب عن محافظة نينوى، احمد الجبوري، كشف الجمعة (15 شباط 2019)، عن عقد "وهمي" بتوقيع المحافظ نوفل العاكوب، لإنشاء مخيم بنحو 8 مليارات دينار عراقي.

وغرد الجبوري بصفحته الشخصية في موقع "تويتر"، ان "عقدا وهميا (ورقي فقط) وقع لإنشاء مخيم في زمار، مكون من (750 كرفان) بمبلغ سبعة مليارات ونصف دينار، يوم 27 ايلول 2016".

وأضاف، ان "العقد الموقع بين نوفل العاكوب، ودانا اسماعيل قادر، شركة هيل بر ون، في أربيل، من ميزانية تنمية الأقاليم".

واتهم الجبوري، الخميس (14 شباط، 2019)، محافظ نينوى نوفل العاكوب باصدار اوامر مهدت لسرقة 60 مليار دينار من اموال المحافظة.

وقال الجبوري في تغريدة تابعتها (بغداد اليوم)، إن "موظفاً يشعر بتأنيب الضمير بعث (15) مستند صرف بقيمة (60) مليار دينار كسلف، صرفت لرفع الأنقاض وعلاج المرضى وخيم النازحين وغرف نوم ومواد كهربائية منزلية".

وتابع أن "من صرف هذا الاموال (هندسة الادارة المحلية) وهي من أشرفت على تسوية السلف و تزوير الحقائق وسرقة الاموال بأمر المحافظ.

وفي السياق ذاته، طالب الجبوري، الخميس، (31 كانون الثاني، 2019)، بمنع محافظ نينوى نوفل العاكوب من السفر للتحقيق معه بتهم الفساد الموجهة ضده.