آخر الأخبار
النزاهة ترصد هدر قرابة (١,٥) مليار دينار بمديرية زراعة ذي قار بسبب ملفين.. باحث: زيارة السوداني لواشنطن لا تختلف عن زيارات رؤساء الوزراء السابقين كونكريت وأسلاك شائكة مع سوريا وإيران.. لماذا يقتصر تأمين حدود العراق على 2 من أصل 5 جيران؟ السوداني يعود إلى بغداد بعد اختتام زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية متقدماً عن الإنجاز المخطط.. إنجاز 35 بالمئة؜ من مدخل بغداد - الموصل

شاهد.. صور من أرشيف ناسا وأكثر اللحظات أهمية

محليات | 15-02-2019, 12:43 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

عُرضت إنجازات ناسا الرائعة في كتاب جديد يضم أكثر من 400 صورة أرشيفية من تاريخ وكالة الفضاء الأميركية.

وعلى مدار تاريخها الممتد 60 عاما، نجحت ناسا في إرسال المركبات الفضائية إلى سطح المريخ، مع التقاط صور لمجموعة من الكواكب والكويكبات، حتى أنها وضعت البشر على سطح القمر.

وخُلدت رحلة الوكالة الفضائية المذهلة، اعتمادا على جهود مصوّرين مكرّسين لصياغة مصنف، يضم أكثر اللحظات أهمية والتي لا يمكن نسيانها.

وتركز الصور بشكل كبير على عصر سباق الفضاء ومهام "أبولو"، التي تعد "العصر الذهبي" للوكالة الأميركية.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، عن معد الكتاب ومحرره،  بيرس بيزوني: "بالطبع، إن العديد من اللقطات الشهيرة كانت جميلة للغاية، بحيث يمكن طرحها للجميع، ولكننا كنا نرغب بإطلاق الصور الأقل شهرة، لذا بذلنا جهدا كبيرا للتعمق في الأرشيف الغامض. ويجب أن تكون الأرض أولويتنا من حيث تأمين مستقبل ناجح للبشرية".

وظهرت ناسا في 1 أكتوبر عام 1958، كأول وكالة فضائية مدنية في العالم، وفي غضون عقد من الزمان، اتخذت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء، المعروفة عالميا باسم وكالة ناسا، خطوات واسعة للحاق بمنافسيها في الاتحاد السوفيتي.

ورغم كونها واحدة من أكثر الوكالات الفضائية تميزا في العالم، إلا أن ناسا لا تخلو من المآسي والنكسات. وتعد كارثة المكوك "Challenger"، في 28 يناير عام 1986، إحدى أكثر الأيام كآبة في تاريخ استكشاف الفضاء. فبعد دقيقة واحدة من إطلاقه، تسبب خلل في "O-ring" باندلاع حريق وإطلاق الصاروخ، ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنه.