آخر الأخبار
النزاهة ترصد هدر قرابة (١,٥) مليار دينار بمديرية زراعة ذي قار بسبب ملفين.. باحث: زيارة السوداني لواشنطن لا تختلف عن زيارات رؤساء الوزراء السابقين كونكريت وأسلاك شائكة مع سوريا وإيران.. لماذا يقتصر تأمين حدود العراق على 2 من أصل 5 جيران؟ السوداني يعود إلى بغداد بعد اختتام زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية متقدماً عن الإنجاز المخطط.. إنجاز 35 بالمئة؜ من مدخل بغداد - الموصل

ديالى.. مزارعون يتسلحون لجني الحمضيات ومساحات كبيرة تحت خط النار

أمن | 15-02-2019, 07:22 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

كشف رئيس اللجنة الامنية في مجلس ناحية ابي صيدا في محافظة ديالى، عواد الربيعي، الجمعة (15 شباط 2019)، عن ملامح عملية جني الحمضيات في حوض زراعي ساخن شمال شرق المحافظة.

وقال الربيعي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "عملية جني ثمار الحمضيات في قرى حوض الوقف المنتشرة بين ناحيتي ابي صيدا والعبارة، ربما تكون فريدة من نوعها على مستوى العراق لأنها تتم بطريقة استثنائية".

وأضاف المسؤول المحلي في ابي صيدا (30 كم شمال شرق بعقوبة)، أن "مزارعي الوقف يذهبون الى مزارعهم مدججين بالسلاح كمن يذهب للحرب وليس لجني ثمار الحمضيات، من اجل تامين اي مباغتة قد تحصل لهم بسبب وجود نشاط خلايا داعش في البساتين وهذا امر معروف للراي العام في ديالى".

 واشار إلى أن "لقمة الخبز هي من تدفع المزارعين على المخاطرة والبعض منهم فقد حياته في مواسم سابقة بسبب العبوات او الهجمات المباشرة لكن رغم ذلك يواصلون العمل من اجل تأمين مصادر رزق لعوائلهم".

وتابع، أن "1000 دونم من اكثر بساتين ديالى خصوبة وانتاجا هي تحت النار في حوض الوقف بسبب خلايا المتطرفين"، مبينا أن "الآمال تبقى رهن وعود القوى الامنية بإنهاء سطوة تلك الخلايا واعادة الاستقرار الى الحوض".