آخر الأخبار
نجم المان سيتي على رادار سان جيرمان "الاعتداءات ستتوقف".. الأمن النيابية تعلق على تدريب تركيا للقوات العراقية - عاجل واشنطن تنذر "تيك توك": إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر اسعار الذهب تهبط مع انحسار المخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط السوداني يصل إلى محافظة الأنبار

الجبير: 60 دولة أبدت التزامها بمنع إيران من زعزعة أمن المنطقة

عربي ودولي | 14-02-2019, 12:01 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، اليوم الخميس، أن أكثر من 60 دولة ابدت التزامها بـ"منع" ايران من "زعزعة الامن و الاستقرار في المنطقة".

ونقلت وسائل اعلام عربية عن الجبير قوله، على هامش مؤتمر وارسو لـ"الامن والسلام في الشرق الاوسط"، إن "هناك إجماعا دوليا على أن إيران هي مصدر المشاكل في الشرق الأوسط، سواء عن طريق دعمها للإرهاب أو عن طريق تسليمها الصواريخ البالستية لمنظمات إرهابية مثل حزب الله وتنظيم الحوثي، أو عن طريق تدخلها في شؤون دول المنطقة بشكل سلبي ومحاولاتها في التوسع في المنطقة".

وأضاف، أن "مؤتمر وارسو أكد هذا الشيء، بحضور أكثر من 60 دولة، كلها أبدت التزامها بمنع إيران من زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة"، لافتا الى أن "هذه خطوة مهمة جدا في تصدي العالم لسياسات إيران العدوانية".

وأشار الوزير السعودي، الى أن "إيران تخضع الآن لعقوبات شديدة أثرت على صادراتها من النفط، وأثرت على دخلها وقدرتها على التجارة في العالم"، مؤكدا أن 
"الضغوط الاقتصادية والسياسية على إيران ستزداد".

ودعا عادل الجبير ايران الى "تعديل سياساتها واحترام القوانين الدولية ومبدأ عدم التدخل في شؤون الدول، ومبدأ حسن الجوار، وأن تكف عن دعمها للإرهاب وتسليم صواريخ بالستية للمنظمات الإرهابية"، معربا عن أمله بـأن "تعيش إيران كدولة طبيعية في المنطقة".

واستدرك بالقول: "لكن السياسات العدوانية التي اتخذتها هي التي أدت لعزلتها في المجتمع الدولي".