آخر الأخبار
تحرير مختطفة وابنها من قبضة مسلح يتعاطى المخدرات ويحمل رمانة في ذي قار رئيس الجمهورية لوزيرة المالية: تاخير صرف الرواتب أثر على الأوضاع في كردستان غوارديولا يواجه أزمات عديدة قبل مواجهة الملكي في دوري الأبطال مكتب المرجع السيستاني يتوقع ان يكون يوم الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر النزاهـة: ضبـط متهمين واستقـدام رئيـس وأعضـاء ثــلاث لجان في صحة الديوانية

بالتزامن مع تحشيد لمواجهتها.. إيران توجه رسالة إلى دول الجوار

سياسة | 14-02-2019, 11:19 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

وجهت إيران، اليوم الخميس، رسالة إلى دول الجوار، بالتزامن مع انعقاد مؤتمر وارسو، المعادي لسياسات النظام الإيراني في الشرق الأوسط، والذي يشارك فيه ممثلون عن عشرات الدول، بينها دول عربية مثل البحرين، والسعودية، والمغرب، والإمارات.

وقال السفير الإيراني لدى الكويت، محمد إيراني، خلال احتفال السفارة بالذكرى الأربعين للثورة الإيرانية، إن "مسيرة العلاقات التاريخية والجغرافية والاجتماعية التي تربط إيران والكويت منذ قرون تزداد رسوخا بفضل القيادة الحكيمة في البلدين الجارين، لاسيما دور الشيخ صباح الأحمد أمير البلاد، في لم الشمل وتعزيز الوفاق الإقليمي الأمر الذي أدى إلى رفعة واعتلاء مكانة الكويت على المستوى الإقليمي والدولي".

وأضاف إيراني: "يحتفل شعبنا هذه الأيام بذكرى مرور أربعين عاما على انتصار الثورة الإسلامية واليوم الوطني الإيراني، تلك الغرسة اليافعة التي تحولت اليوم إلى شجرة عملاقة مثمرة على الرغم من كل المنغصات والعقوبات وظروف الحصار".

واعتبر أن "معظم الإنجازات النووية السلمية والفضائية وبناء السفن العملاقة العابرة للمحيطات والمحركات النفاثة تتم بفضل سواعد شبابنا المبدعين وفي خضم ظروف المقاطعة والحصار والضغوطات اليومية".

ولفت السفير الإيراني، إلى أن "كل هذا يؤكد النمو الاقتصادي من خلال الابتعاد عن الاقتصاد أحادي الدخل المعتمد على النفط، ودعم القطاع الخاص وتشجيع الاستثمارات الأجنبية، حيث أصبحت إيران في المرتبة المتفوقة في سلم الاقتصادات العالمية المؤثرة".

وأكد على أن "تعزيز العلاقات الأخوية البناءة مع كل الدول المتطلعة للحرية والاستقلال، ولا سيما دول الجوار من أهم أولويات السياسة الخارجية الإيرانية".

وشدد على أن بلاده "على يقين بأن دول المنطقة تملك القدرة على توفير الأمن والاستقرار من خلال التعاون والتعاضد دون الاستقواء بالقوى الأجنبية فلا يمكن استيراد الأمن من خارج المنطقة ومن هذا المنطلق ندعو دول المنطقة إلى تعاون إقليمي شامل يضمن أمنها ورخاء ومستقبل شعوبها، وان وجود أي خلافات محتملة يمكن حلها بالتفاهم والحوار".

ويتزامن ذلك مع انعقاد مؤتمر وارسو، الذي يشارك فيه ممثلون عن عشرات الدول، بينها دول عربية مثل البحرين، والسعودية، والمغرب، والإمارات، بالتوازي مع حضور عدد من الدول الأوروبية بمستوى تمثيلي أدنى من وزير خارجيتها للمشاركة في أعمال المؤتمر.

وعلى هامش ذلك المؤتمر، صرح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بأنه لا يمكن تحقيق الاستقرار والسلام في الشرق الأوسط بدون مواجهة ايران، خلال لقائه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وبدوره شكر نتنياهو الوزير الأمريكي، وقال إن هذه هي نقطة تحول تأريخية حيث يجتمع في غرفة واحدة ستون وزير خارجية ومندوبا بينهم رئيس وزراء إسرائيلي ووزراء خارجية دول عربية قيادية، يقفون معا ويتحدثون بشدة وبوضوح نادر ضد تهديدات النظام الإيراني.