آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

سائرون والفتح يشكلان لجنة “سداسية” لحسم مرشح الداخلية.. مصير الفياض متوقف عليها

سياسة | 14-02-2019, 11:03 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف تحالف الفتح، اليوم الخميس، عن تشكيل لجنة "سداسية" مع تحالف سائرون، لغرض الاتفاق على اختيار مرشح حقيبة وزارة الداخلية، في الكابينة الحكومية لرئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي.

وقال النائب عن التحالف، حسين اليساري، في حديث خصّ به "بغداد اليوم"، إن "تحالفي الفتح وسائرون، شكلا لجنة سداسية تضم ثلاثة من قيادات الفتح ومثلهم من سائرون"، موضحاً أن "عمل هذه اللجنة هو الاتفاق على اختيار مرشح وزارة الداخلية".

وأضاف اليساري، أن "هذه اللجنة إلى هذه اللحظة لم تتوصل إلى أي نتائج بشأن اختيار المرشح، فمن الممكن تغيير فالح الفياض بمرشح آخر أو الإبقاء عليه مرشحاً للداخلية"، مؤكداً أن "هذا كله متوقف على نتائج عمل اللجنة السداسية، والأيام المقبلة، ستبين كل شيء".

وكان النائب عن تحالف الفتح عباس الزاملي، قد كشف أمس الأربعاء (13 شباط 2019)، حقيقة طلب المرجعية الدينية ممثلة بالمرجع علي السيستاني تغيير مرشح وزارة الداخلية فالح الفياض بمرشح اخر بطلب منها، مؤكداً أنها غير دقيقة.

وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي قد أعلن السبت، 26 كانون الثاني، 2019، نهاية الفصل التشريعي الأول للدورة النيابية الرابعة، دون استكمال الكابينة الوزارية.

وفشل البرلمان طيلة فصله التشريعي من إستكمال التصويت على الكابينة الوزارية، المتضمن عدم التصويت على الوزراء الامنيين (الدفاع، الداخلية)، بالاضافة الى العدل، ويعود سبب تاخر استكمال وزراء حكومة عادل عبد المهدي، لعدم توافق الكتل السياسية فيما بينها على مرشحي الوزارات.

وكان رئيس تحالف الاصلاح والاعمار عمار الحكيم قد دعا، السبت، 26 كانون الثاني، 2019، قادة تحالف البناء للحوار واكمال الكابينة الوزارية بعيداً عن "لي الاذرع".