آخر الأخبار
عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الحرس الثوري من منفذي هجمات سيبرانية كتائب حزب الله تنفي إعادة تفعيل عملياتها ضد القوات الامريكية في العراق عامل باكستاني يطعن زوجته وينتحر داخل منزل ضابط في الكرادة مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل عبد السلام المالكي يدعو اهالي شمال البصرة للتظاهر

الديمقراطي يكشف عن حسم مناصب هيأة رئاسة البرلمان ويتحدث عن اجتماع مهم الجمعة

سياسة | 14-02-2019, 04:35 |

+A -A

بغداد اليوم- اربيل

أعلن رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني هيمن هورامي، الخميس 14 شباط 2019، حسم منصب رئيس برلمان إقليم كردستان ونائبيه.

وقال هورامي للصحفيين اليوم من أمام البرلمان، إن " منصب رئيس البرلمان في إقليم كردستان سيكون من حصة الاتحاد الوطني الكردستاني، بينما سيكون نائبه الاول من الديمقراطي الكردستاني"، مبين أن "منصب سكرتير البرلمان سيكون من حصة المكون التركماني".

واضاف، أن "الحزبيين الكرديين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني قد اتفقا يوم 5/2/2019، على عقد جلسة برلمان الاقليم يوم 18 من شهر شباط الجاري"، مبينا أنهم "مصرون على عقدها في موعدها المحدد".

ولفت رئيس الكتلة الى، أن "الحزبيين سيجتمعان غداً الجمعة لتوقيع الاتفاق الثنائي لإدارة الحكم بينهما"، مشيرا الى أنه "لا خيار امامنا سوى المضي في توقيع الاتفاق".

وكان مصدر كردي مطلع، قد كشف الاربعاء 30 كانون الثاني 2019، عن توصل 3 أطراف سياسية رئيسية في إقليم كردستان الى إتفاق "شبه حاسم" بشأن تشكيل حكومة الاقليم، يتضمن "تكليف" رئيس مجلس أمن كردستان مسرور بارزاني برئاسة الحكومة، ورئيس مجلس الوزراء المنتهية ولايته نيجرفان بارزاني بمنصب رئيس الاقليم.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير قد أعلنا،  الثلاثاء 15 كانون الثاني الماضي، إتفاقهما على تشكيل لجنتين مشتركتين لـ"توحيد الرؤى" بشأن حكومة إقليم كردستان المقبلة وبرنامج عملها، وذلك عقب إجتماع مشترك في السليمانية.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني قد أعلنا، الإثنين 14 كانون الثاني الماضي، عقب اجتماعهما في اربيل الاتفاق على تسريع تشكيل حكومة كردستان وحسم قضية كركوك مع بغداد.