آخر الأخبار
تحرير مختطفة وابنها من قبضة مسلح يتعاطى المخدرات ويحمل رمانة في ذي قار رئيس الجمهورية لوزيرة المالية: تاخير صرف الرواتب أثر على الأوضاع في كردستان غوارديولا يواجه أزمات عديدة قبل مواجهة الملكي في دوري الأبطال مكتب المرجع السيستاني يتوقع ان يكون يوم الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر النزاهـة: ضبـط متهمين واستقـدام رئيـس وأعضـاء ثــلاث لجان في صحة الديوانية

عضو بمجلس نينوى لرئيسه: إعادة البيشمركة ليست من صلاحياتك

سياسة | 14-02-2019, 14:11 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

عدّ عضو مجلس محافظة نينوى، عبد الرحمن الوكاع، الخميس، (14 شباط 2019) حديث رئيس المجلس سيدو جتو، بشأن عودة البيشمركة الى 15 وحدة إدارية في المحافظة محاولة لإثارة الرأي العام.

وقال الوكاع في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "تصريح رئيس المجلس سيدو جتو بشأن عودة قوات البيشمركة الى المحافظة رأي شخصي ومحاولة لطلب عودة تلك القوات واثارة الرأي العام".

وأضاف، أن "مجلس المحافظة لم يجتمع ولم يتخذ هكذا قرار، لان عودة البيشمركة او سحب فصائل الحشد الشعبي من نينوى، امر يتعلق بالقائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، وليس شأناً محلياً".

واكد، أن "رئيس المجلس لا يمكنه أن يتكلم باسم المحافظة أو يقرر بدلاً عن اعضاء المجلس"، مبيناً أن "الحديث ما لم يكن صادرا بقرار من الحكومة الاتحادية او مجلس المحافظة، فلا فائدة منه".

وكان رئيس مجلس محافظة نينوى، سيدو جتو أكد، الثلاثاء 12 شباط 2019، قرب عودة قوات البيشمركة الى المناطق المتنازع، فيما طالب قوات الحشد الشعبي بمغادرة المنطقة.

وقال سيدو جتو في تصريحات صحفية، إنه "بحسب الاتفاقية المبرمة بين وزارتي البيشمركة والدفاع العراقية، فإن قوات البيشمركة ستعود الى 15 وحدة إدارية بحدود محافظة نينوى، وتشمل مخمور والنواحي الأربع التابعة له (قراج، ديبكة، ملا قرة والكوير) والشيخان، زمار، فايدة، القوش، وانكي، شنكال، سنوني  كرعزير، والقيروان والمشمولة جميعها بالمادة 140"، لافتاً إلى انه "سيتم تشكيل قوات مشتركة لنشرها في هذه المناطق".

وأضاف جتو، أن "القوات المشتركة التي سيتم تشكيلها ستقوم بحماية المناطق لحين الانتهاء من تنفيذ المادة 140 الدستورية والانتهاء من مشاكلها"، مبدياً "ترحيبه بعودة قوات البيشمركة الى هذه المناطق".

وأشار رئيس مجلس محافظة نينوى، إلى انه "يتوجب على الحشد الشعبي مغادرة المنطقة كما يتوجب على الحكومة العراقية معالجة هذه المشكلة، حيث لا يجوز تواجد مسلحي الحشد الشعبي بعد انتشار القوات المشتركة"، مطالباً بـ"إخراج قوات الحشد الشعبي من الموصل بأسرع وقت".