آخر الأخبار
مكتب المرجع السيستاني يتوقع ان يكون يوم الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر النزاهـة: ضبـط متهمين واستقـدام رئيـس وأعضـاء ثــلاث لجان في صحة الديوانية حقيقة وجود توجه حكومي لاطلاق "عيدية مالية" للموظفين والمتقاعدين السوداني يؤشر خسارة في مشروع تأخر لأكثر من 10 سنوات انطلاق العمل بنظام منح سمات الدُخُول إلكترونيّاً بين تركيا والعراق

عبد المهدي يكشف عن موقفه من قانون إخراج القوات الأجنبية

سياسة | 12-02-2019, 13:20 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، الثلاثاء، أن ما يطرح في الاعلام عن التواجد الاميركي في العراق هو "حقائق غير مكتملة"، مبينا انها لا تتطرق لرأي الحكومة.

وقال عبد المهدي في مؤتمره الاسبوعي، إن "ما يطرح عن التواجد الأميركي في العراق، حقائق غير مكتملة".

واضاف، أنها "لا تتطرق لرأي الحكومة".

وتابع، أن "القوات الاجنبية في العراق بما فيها القوات الاميركية ليس لديها مهام سوى تدريب الجانب العراقي وتقديم الاسناد في محاربة عناصر داعش فقط".

وأكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، لوزير الدفاع الاميركي باتريك شاناهان، "استقلالية" القرار العراقي وعدم تأثره بأي "نفوذ وإملاءات".

وقال المكتب الاعلامي لعبد المهدي في بيان، إن الاخير "استقبل، اليوم، وزير الدفاع الامريكي باتريك شاناهان"، مبينا انهما بحثا "تطوير العلاقات بين البلدين، والحرب ضد الارهاب وتطورات الأوضاع في المنطقة". 

ونقل البيان، عن رئيس مجلس الوزراء، تأكيده، خلال اللقاء، على "العلاقات مع الولايات المتحدة، المساهمة في محاربة الارهاب وداعش، ووجوب التقيد بالاتفاقات الاساسية وهي محاربة الارهاب وتدريب القوات العراقية وليس اي شيء آخر"، مشددا على "عدم قبول اية قواعد اجنبية على الارضي العراقية".

ودعا رئيس مجلس الوزراء، الى "مساندة جهود الاستقرار والاعمار وتطوير الاقتصاد"، مبينا ان "العراق حقق نجاحات واضحة ويشهد اليوم استقرارا بعد دحر عصابة داعش الارهابية بتضحيات ابنائه وبالتماسك الاجتماعي ووحدة اطياف الشعب العراقي، كما ان الحياة في المدن العراقية ومنها العاصمة اصبحت افضل مما كانت عليه". 

وأوضح عبد المهدي، أن "القرار العراقي مستقل ولايتأثر بأي نفوذ واملاءات من اي طرف"، مشيرا الى "انفتاح العراق على محيطه العربي والاقليمي وحرصه على اقامة علاقات تعاون تخدم مصالح العراقيين وتعزز فرص التنمية والاستقرار لشعوب المنطقة".

ومن جهته، اعرب وزير الدفاع الامريكي، بحسب البيان، عن "اعتزاز بلاده بعلاقات التعاون مع العراق وارتياحه لما يشهده من أمن واستقرار"، مبينا انه "جاء ليستمع بشكل مباشر لرؤية الحكومة العراقية لطبيعة ومستقبل العلاقات بين البلدين".

وأشاد باتريك شاناهان بـ"جهود الحكومة وتوجهاتها لخدمة جميع اطياف الشعب العراقي"، مؤكدا ان "مهمة القوات الامريكية تتمثل بمحاربة داعش والتدريب الذي تحتاج اليه القوات العراقية، ودعمها في القضاء على بقايا داعش".