آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

الموارد المائية تنفي انهيار سداد هور الحويزة

سياسة | 12-02-2019, 03:40 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

نفت وزارة الموارد المائية، الثلاثاء، 12 شباط، 2019، الانباء التي نشرتها بعض وسائل الاعلام بشأن حدوث انهيار بسداد هور الحويزة.

وأكدت الوزارة، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "هذه الاخبار غير علمية وعاريه عن الصحة"، مشيرة الى ان "الانكسار الحاصل بجزء من السداد الداخلي لهور الحويزة ليس له اي تأثير".

وذكرت الوزارة ان "خطط الوزارة تهدف الى اغمار المساحة الكلية لهور الحويزة وليس جزءا منه، مبددة القلق الذي يساور المواطنين بعد إشاعة الاخبار الكاذبة بشأن السداد".

وقالت الوزارة ان "فريقا من المختصين والمسؤولين من الوزارة يتواجد حاليا بهور الحويزة، لاجراء استطلاع ميداني دقيق لمساحات الهور كافة".

وفي وقت سابق من اليوم، حذر النائب عن محافظة البصرة، جمال المحمداوي، من كارثة طبيعية قد تحل بمحافظة البصرة نتيجة انهيار سِداد هور الحويزة في محافظة ميسان وتسرب المياه الى الاراضي في البصرة، داعيا الى اجراءات وقائية عاجلة لتأمين السِداد.

وقال المحمداوي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "المعلومات تشير الى وصول كميات كبيرة من المياه من جانب محافظة ميسان الى لسان عجيردة الفاصلة بين جانبي هور الحويزة بين البصرة وميسان والتي تسببت بانهيار اجزاء من السدة الفاصلة بين المحافظتين وهذا ينبأ بكارثة طبيعية من خلال وصول المياه الى البصرة من دون السيطرة عليها او الافادة منها بالشكل المناسب".

وهور الحويزة هو أحد أهوار العراق يقع في محافظتي البصرة وميسان، وقامت محافظة البصرة بإنشاء محمية طبيعية فيه سميت (محمية الصافية)، ويبلغ طول الهور 80 كم وعرضه 30 كم وتصل مساحة الهور القصوى إلى 3000 كم2 تقريبا تزيد وتنخفض بحسب نسبة المياه وقد تصل في موسم الجفاف إلى حوالي 650 كم2 .