آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

مجلس الديوانية: الحكومة غير قادرة على معالجة تلوث المياه.. وهذا الحل الواقعي

محليات | 11-02-2019, 12:03 |

+A -A

بغداد اليوم- الديوانية

أكد مجلس محافظة الديوانية، الاثنين، عدم قدرة الحكومة المركزية انهاء ظاهرة تلوث المياه، فيما كشف عن اجراءات الحكومة المحلية بخصوص مادة الكلور المعقمة استعدادا لفصل الصيف.

وقال رئيس لجنة الخدمات في مجلس المحافظة جعفر الموسوي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "اعلان الحكومة عزمها انهاء ظاهرة تلوث المياه غير ممكن وان كانت جادة بذلك فانها غير قادرة، لان موضوع تلوث المياه يتضمن صورتين الاولى تلوث الماء الخام الموجود في الانهر، والثانية، وهي الاسوء، هي تلوث انابيب نقل الماء ومشاريع المياه، فلو ارادت الحكومة انهاء التلوث عليها اعادة النظر بكل ذلك".

وحول استعداد الحكومة المحلية لفصل الصيف، اوضح الموسوي، أن "وزارة البلديات منحت صلاحيات شراء الكلور للحكومات المحلية الامر الذي دفعنا لصرف مبالغ شراء الكلور من موازنة دائرة الماء وبالتالي فان ذلك ينعكس سلبا على رواتب الاجراء اليوميين الذين يتقاضون اجورهم من موازنة الدائرة".

وأضاف، أن "ذلك جعل مجلس المحافظة يشرع في اضافة مشروع ضمن تنمية الاقاليم تضمن التعاقد لتجهيز وشراء مادة الكلور بمبلغ ملياري دينار لمدة سنة، وان الامر يحتاج لموافقة وزارة التخطيط، وان تاخراقراره من قبل التخطيط سيسبب تاخر في تجهيز الكلور ونحن مقبلين على فصل الصيف".

واشار الموسوي الى ان "الحل الواقعي الذي يجنب الحكومات المحلية مسالة التأخير في تجهيز الكلور هو احياء الحكومة المركزية لمعامل البتروكيمياويات واعادة عملها بشكل فاعل".