آخر الأخبار
الخارجية النيابية "متفائلة" بنتائج كبيرة من زيارة السوداني لواشنطن - عاجل بسبب الاصابة.. المنتخب الاولمبي "يخسر" ورقة حسن خالد بمواجهة السعودية بعد زيارة السوداني لواشنطن.. ما إمكانية "توأمة" الشركات العراقية والامريكية؟ تقلبات جوية وامطار متفرقة بعدة اماكن من العراق التربية تعلق على فيديو لطالب يحرق مدرسته (فيديو)

العبادي يرجح إصدار السيستاني فتوى شبيهة بالجهاد الكفائي لضرب المفسدين

سياسة | 11-02-2019, 10:53 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

رجح النائب عن تحالف سائرون اسعد العبادي، الاثنين، أن تصدر المرجعية الدينية العليا ممثلة بالمرجع علي السيستاني، موقفاً مشابها بفتوى الجهاد الكفائي، لضرب المفسدين.

وقال العبادي لـ(بغداد اليوم)، إن "دور المرجعية الدينية في مكافحة الفساد ليس بالهين من خلال منبر الجمعة، وماهي الا مساندة للحكومة، ولكن الحكومة التنفيذية وأجهزتها الرقابية هي القادرة على مكافحة الفساد فعليا".

ولفت إلى أن "دعم المرجعية للحكومة قديم وليس بالجديد، لكن المواطن العراقي لم يجد الية واضحة بشأن مكافحة الفساد،  ولم يرى أي مسؤول عن مكافحته".

وأكد أن "الكثير ممن اتهموا بملفات فساد لم يحاكموا، والسبب الرئيسي في ذلك يعود الى الاتفاقات الحزبية الموجودة ذات التأثير المباشر على محاربته".

وبين النائب عن سائرون أن "المرجعية أعطت الفرصة الأخيرة للدولة باعتبار هنالك نقمة وسخط شعبي على الفساد المستشري في مؤسسات الدولة"، مشيراً إلى أن "اليات عدة ستطرح عن المرجعية مشابهة لفتوى الجهاد الكفائي التي جاءت بعد انهيار ثلث العراق".

وأضاف أن "تدخلات المرجعية يجب ان تكون اكثر بالرغم من عدم تقصيرها، ويجب على الحكومة ان تستثمر التدخلات لمحاربة الفساد".

وختم العبادي قائلاً إن "زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر تبنى مشروع الإصلاح، ولدينا أمثلة أبرزها الاجراء بحق بهاء الاعرجي، وهذا دليل على أنه جاد بمكافحة الفساد".