آخر الأخبار
البرْبوگ . . و . . الضَّروگ الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة استعدادا لبدء الانتاج.. القوات الامنية تمشط حقول شركة "الهلال الاماراتية" بديالى جهاز مكافحة الإرهاب يوجه دعوة لذوي الشهداء بشأن القروض والسلف الدعم التركي محدود.. نائب تركماني سابق: نعاني" التهميش والحقوق مسلوبة"

مصدر يكشف عن اجتماع مرتقب بين سائرون والفتح لمناقشة ملفين

سياسة | 11-02-2019, 02:38 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف مصدر برلماني، الاثنين (11 شباط 2019)، عن اجتماع مرتقب بين تحالفي الفتح وسائرون، اليوم لبحث اخر تطورات العملية السياسية.

وقال المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "تحالف الفتح سيعقد اجتماعا مع تحالف سائرون اليوم لمناقشة تطورات العملية السياسية وخاصة فيما يتعلق باكمال الكابينة الوزارية وتقريب وجهات النظر بين التحالفين".

وفي السياق ذاته أكد النائب عن تحالف سائرون، أن "الحوارات واللقاءات بين الفتح وسائرون موجودة منذ بدأ تشكيل الحكومة وإقرار الكابينة الوزارية".

وأضاف في حديث لـ(بغداد اليوم)، أن "الحوارات تكثف في فترة التصويت على قضية معينة ولم تنقطع، رغم الاحتكاك الموجود بين الزعامات السياسية"، مرجحا ان "الدورة الانتخابية الثانية ستشهد لقاءات مكثفة أكثر لإكمال تشكيل الكابينة الوزارية والاتفاق على مرشحي وزارتي الداخلية والدفاع".

وبين انه "نتوقع المزيد من الحوارات واللقاءات بين الفتح وسائرون من اجل اكمال متطلبات النهوض بالعمل السياسي العراقي الجديد".

وتابع الشمري ان "هناك تفاؤلا يسود المباحثات بين سائرون والفتح لحل جميع الملفات موضع النقاش".

وكان عدد من النواب، قد كشفوا الاثنين (11 شباط 2019)، كواليس اجتماع تحالفي الفتح وسائرون الاخير، فيما أكدوا اتفاقهما على عدداً من النقاط بشأن استكمال الكابينة الوزارية.

وقال النائب عن كتلة بدر البرلمانية وليد السهلاني، في تصريح صحفي، إن "الفتح وسائرون شكّلا الأسبوع الماضي لجنة تنسيقية نظرت في ملف استكمال الوزارات الشاغرة، والمواقع التنفيذية الأخرى"، معتقداً أن "التفاهم بين أكبر كتلتين سيقود إلى حل لكل الملفات الخلافية العالقة".

وأكد السهلاني، أن "هذه اللجنة المشتركة ستقوم بمناقشة موضوع توزيع اللجان البرلمانية والنيابة والمقررة بين الكتل المختلفة"، مبينا أن "العمل جارٍ بين التحالفين لحسم ملف المناصب التي تدار بالوكالة وبالتعاون مع الحكومة".

وأشار النائب عن محافظة ذي قار الى أن "تحالف الفتح سيواصل مع تحالف سائرون التفاهمات التي وقفت عندها اللجنة المشتركة"، مؤكدا أن "هناك العديد من الملفات التي تناولتها اللجنة مازالت محل نقاش بين أعضائها".

ونبّه عضو لجنة الخدمات والإعمار البرلمانية إلى أنّ "من أبرز الملفات والنقاط التي تطرقت لها اللجنة التنسيقية هو ملف استكمال ما تبقى من الوزارات".

بدوره قال النائب عن تحالف سائرون سلام الشمري إن "الاجتماع الأول الذي جمع تحالفه مع هادي العامري اتفق على ضرورة تسمية الوزراء الأمنيين بعد عطلة الفصل التشريعي الأول مع حسم رئاسات اللجان البرلمانية الدائمة".

ولفت الشمري إلى أن "الاتفاقات الأولية بين الطرفين تشير إلى تقديم خمسة مرشحين ممن تنطبق عليهم معايير الكفاءة والنزاهة والتكنوقراط المستقل لكل وزارة شاغرة"، منوها إلى ان "بعض هذه الأسماء سيتم تقديمها للمرة الاولى وأخرى من الأسماء المتداولة".

وبين النائب عن محافظة بابل أن "الحسم سيكون داخل مجلس النواب لاختيار المرشح الأفضل بين هؤلاء المرشحين"، مؤكدا أن "الاجتماع الثاني سيكون ظهر اليوم الإثنين في مقر تحالف سائرون".

الى ذلك، بين النائب عن تيار الحكمة عباس سروط في تصريح صحفي، إن "هذه التحركات ستطرح في الاجتماع الشهري لتحالف الإصلاح والإعمار من أجل الاطلاع على هذا التقارب بين سائرون والفتح"، معتقدا ان "التفاهمات بين الاطراف ستساعد على حسم كل الملفات الخلافية".