آخر الأخبار
القاضي حنون: وفينا بالتزاماتنا بمكافحة الفساد وعلى الأطراف الأخرى الاستجابة لطلبات الاسترداد خطيب الكوفة يكشف سبب المطالبة بجعل عيد الغدير عطلة رسمية نقل مدافع "صدام حسين" إلى أوكرانيا عن طريق بريطانيا بدءًا من حزيران المقبل.. رحلات جوية مباشرة بين الدمام والنجف اتحاد الكرة الاسباني يختار رئيسًا له

مجلس الأنبار يكشف طبيعة نشاط القوات الأميركية غربي العراق

سياسة | 10-02-2019, 13:14 |

+A -A

بغداد اليوم _ الانبار

كشف عضو مجلس محافظة الأنبار عيد عماش، اليوم الأحد، عن طبيعة تمركز وتحرك القوات الأميركية في المنطقة الغربية من العراق ونشاطها في بناء قواعد جديدة هناك.

وقال عماش لـ(بغداد اليوم)، إن "القوات الاميركية لديها 3 قواعد فقط في المنطقة الغربية بالاضافة الى قاعدة الحبانية، وجميع تحركاتها وارتال مدرعاتها تتم بالتنسيق مع قيادة عمليات الجزيرة والبادية وعمليات شرق الانبار"، مشيرا الى أن "مجلس المحافظة لا دخل له بهذا الشأن، كون تواجد هذه القوات عائد للاتفاقية الامنية بين الحكومة الاتحادية والولايات المتحدة، وهي المعنية بتحركات الجيش الاميركي في العراق".

وأضاف، أن "القوات الاميركية في الانبار تقوم حاليا بايصال امدادات وتجري تبادل لقواتها في قواعدها العسكرية بالقائم والرطبة وكذلك قاعدة البغدادي، وهو أمر معروف للجميع"، لافتا الى أنها "قامت مؤخرا باعادة تأهيل وبناء قاعدة 22 العسكرية في القائم، وكذلك قاعدة اخرى في معسكر الوليد بقضاء الرطبة، فضلا عن تحركها وتنقلها بين مدن المنطقة الغربية والحدود العراقية السورية".

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب، قد أعلن الاحد 03 شباط 2019، رغبة إدارته ابقاء قوات أميركية في العراق لـ"مراقبة إيران"، فيما أشار الى ان وجود قاعدة عسكرية في العراق "مناسب جدا" لمراقبة أوضاع الشرق الاوسط، الامر الذي اثار ردود افعال رسمية ونيابية معارضة.

وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي قد كشف، أمس السبت (9 شباط 2019)، إن البرلمان تسلم مقترحاً تبناه برلمانيون بهدف تحديد مهام الوجود الامريكي وتوقيت بقائهم في البلاد.