آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

عشائر الديوانية تعلن موقفها من عقوبة "الدكة" وتتفق بشأن الأطباء والمدرسين

محليات | 10-02-2019, 08:44 |

+A -A

بغداد اليوم _ الديوانية

اعلنت عشائر الديوانية، اليوم السبت، التزامها بقانون "الدكة العشائرية"، والاتفاق على جملة أمور تخص حل النزاعات العشائرية وعدم الاعتداء على الكوادر التدريسية والطبية.

وقال مراسل (بغداد اليوم)، إن مديرية شؤون العشائر في وزارة الداخلية عقدت مؤتمرا عشائريا موسعا بحضور مديرها اللواء متعب عبد علي وقائد شرطة المحافظة وكالة العميد داخل الحجامي والمحافظ سامي الحسناوي، إضافة الى عدد كبير من سادات وشيوخ العشائر في مضيف يحيى العذاري، تحت عنوان (عشائر  الديوانية عنوان للحكمة وتطبيق القانون)، لنبذ ظاهرة الدكة العشائرية.

وأضاف مراسلنا، أن المؤتمر شهد القاء العديد من الكلمات، ورحبت في مجملها بقرار التشريع القانوني الخاص بـ"الدكة العشائرية"، كما اثنت على "الدور الكبير الذي لعبته العشائر في الديوانية وهي تقف جنب إلى جانب مع القوات الامنية".

وأكد الحاضرون في المؤتمر، في بيان ختامي على "الالتزام بما ذهب إليه التشريع العراقي من قرار بدرج الدكة العشائرية وإطلاق العيارات النارية في المناسبات ضمن قانون الإرهاب، وعدم المغالات في اخذ الفصول العشائرية بعيدا عن (السانية) المتفق عليها إضافة إلى عدم الاقتصاص من أقارب الشخص الجاني ومنع ظاهرة (الجلوة) واجبار شخص أو عائلته على مغادرة المنطقة وحل النزاعات العشائرية عن طريق التفاهم والتفاوض، والتأكيد على عدم الاعتداء على الكوادر التدريسية والطبية".