آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

رئيس البرلمان: تسلمنا مقترحاً لتحديد مهام القوات الأمريكية لا لطردها

سياسة | 9-02-2019, 05:22 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة 

قال رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، السبت (9 شباط 2019)، إن البرلمان تسلم مقترحاً تبناه برلمانيون بهدف تحديد مهام الوجود الامريكي وتوقيت بقائهم في البلاد.

وذكر الحلبوسي في تصريح صحفي، إنه "لم يتسلم أي مقترح من قبل البرلمانيين يهدف لطرد القوات الامريكية من العراق".

واشار في الوقت نفسه الى أن "المقترح الذي تبناه بعض النواب وتسلمته رئاسة البرلمان بالفعل يهدف لتحديد مهام وجود الامريكيين وطبيعة عملهم ومدة بقائهم في العراق".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال، إن القوات الامريكية ستعمل على "مراقبة إيران" انطلاقاً من قاعدة "عين الاسد" التي زارها اواخر العام الماضي.

وذكر ترامب ايضا أن بلاده أنفقت "ثروة" على القاعدة، التي تقع في الانبار غربي العراق، مؤكداً ان واشنطن ستعمل على الاحتفاظ بها.

وأثارت تصريحات ترامب استهجان بغداد. وقال الرئيس العراقي برهم صالح إن الرئيس الامريكي لم يطلب إذنا من بغداد لتقوم قواته بمراقبة ايران انطلاقاً من الاراضي العراقية. وقال قادة وزعماء عراقيون إن ما قاله ترامب يمثل "خرقاً" للسيادة العراقية.

وقال رئيس الوزراء عادل عبد المهدي للصحفيين مؤخراً إن القوات الامريكية لا تملك أي قاعدة عسكرية في العراق، وإن على ترامب التراجع عن تصريحاته.

ولا تزال الولايات المتحدة تحتفظ بنحو 5000 جندي في العراق في إطار التحالف الدولي الذي تشكل عام 2014 لمحاربة تنظيم داعش، وفق تصريحات لوزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو.

وكان نواب عراقيون توعدوا بالتحرك لإقرار قانون داخل البرلمان لإخراج العسكريين الامريكيين من البلاد.