آخر الأخبار
بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي

ائتلاف الوطنية يرد على كتاب الحلبوسي بخصوص غياب علاوي ويشبهه بتعامل صدام حسين

سياسة | 8-02-2019, 09:27 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

رد ائتلاف الوطنية، اليوم الجمعة، على تنبيه رئيس البرلمان، محمد الحلبوسي، لزعيمه أياد علاوي، بشأن تجاوز غياباته داخل البرلمان الحد المنصوص.

وذكر رئيس الكتلة، كاظم الشمري، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، ان "بعض وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، تداولت كتاباً منسوباً الى رئيس مجلس النواب يخص اياد علاوي، دون أن يصدر عن مكتبه او عن المتحدث الرسمي باسمه اي موقف بنفي ما جاء في هذا الكتاب الملغوم".

وأضاف الشمري، ان "كتاب الحلبوسي لم يصل رسمياً الى ائتلاف الوطنية او نوابها او مكتب اياد علاوي، في أسلوب يذكرنا بكيفية تعامل صدام حسين مع المواطنين حيث كان يوجه قراراته واملاءاته عبر الاعلام".

وتابع، ان "بعض المغرضين استغل الكتاب المزعوم، في محاولة للتطاول على علاوي، متناسين من انه مع زملائه من القادة الاخرين، تصدوا لنظام صدام واسسوا العملية السياسية، في الوقت الذي كان البعض في حماية سلطة صدام"، لافتا إلى أن "الحلبوسي وكما يبدو قد نسي دور اياد علاوي، وأمام عشرات من الشهود، وكيف كان داعماً له كي يكون محافظاً للأنبار".

وأشار إلى أنه "بعض المغرضين وفي كلام بذيء ورخيص، بانه يجب ان يقطع راتب علاوي، تناسوا موضوع جريمة جسر الائمة التي ارتكبها الارهاب واودت بعشرات الشهداء والجرحى، وتبرع حينها علاوي بمفرده ما زاد على تبرع اعضاء مجلس النواب مجتمعي".

وأوضح رئيس الكتلة، ان "علاوي لا يطلب المال والجاه وهو الذي ناضل وسيواصل نضاله من اجل شعب العراق الكريم، وان امتناعه عن حضور جلسات البرلمان -للأسف- جاء بسبب ضرب رئيسه للقوانين والنظام الداخلي عرض الحائط، وتعامله بازدواجية، وهو المفروض ان يكون اميناً على النظام الداخلي لمجلس النواب ويمثل الشعب العراقي الكريم"، مشيراً إلى ان "الحلبوسي عندما يتراجع عن اسلوبه ويحترم إرادة النواب العراقيين قاطبة ويعلن ويعدل ذلك الأسلوب في ادارة الجلسات والالتزام بالنظام الداخلي، والذي اثر سلبا على اداء مجلس النواب، حينها سيتواصل اياد علاوي مع مجلس النواب".

ولفت إلى أن "علاوي كان وما يزال طوال الفترة الماضية يواصل عمله على خدمة العراق وشعبه العظيم وحكومته وطنياً واقليمياً ودولياً، ولم يبخل بجهد إلا وبذله من اجل خدمة الوطن وسلامته".

 وكان رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، قد وجه أمس الخميس، تنبيها الى زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي لتجاوز غياباته الحد المنصوص.

وجاء في وثيقة التنبيه، والصادرة من مكتب الحلبوسي الى النائب اياد هاشم حسین علاوي، إنه "استنادا الى المادة (11) من قانون رقم (13) لسنة ۲۰۱۸ (قانون مجلس النواب وتشكيلاته) والمتضمنة اولا على النائب التزام حضور جلسات المجلس ولجانه، وفي حال تكرار غياب النائب من دون عذر مشروع خمس مرات متتالية او عشر مرات غير متتالية خلال الفصل التشريعي يوجه الرئيس له تنبيها خطية يدعوه فيه الى الالتزام بالحضور".