آخر الأخبار
بتهم تزوير.. محكمة التمييز تصادق على قرار حبس زوج برلمانية عن البصرة (وثيقة) البرلمان ينشر جدول أعمال جلستي السبت والاثنين العمل تطلق راتب المعين المتفرغ لشهر نيسان الجاري صولة أمنية تنتهي بالقبض على 7 مطلوبين في ثلاث محافظات الاتحاد العراقي يكشف موعد مواجهتي إندونيسيا وفيتنام في "التصفيات المزدوجة"

خامنئي يفسّر شعار “الموت لأمريكا”

سياسة | 8-02-2019, 08:56 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

قال المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، أن شعار "الموت لأمريكا" في بلاده، موجه ضد النخبة مثل الرئيس دونالد ترامب، ومستشار الأمن القومي جون بولتون، ووزير الخارجية مايك بومبيو.

وذكر خامنئي أثناء اجتماعه مع قادة سلاح الجو الإيراني، بمناسبة الذكرى الأربعين على "انتصار الثورة الإسلامية"، ان "شعار الموت لأمريكا يعني موت ترامب وبولتون وبومبيو، أي قادة أمريكا في الوقت الراهن"، مؤكداً إن "النظام الأميركي تجسيد للشر والعنف وافتعال الأزمات وإثارة الحروب".

وأضاف، إن "حياة النظام الأميركي مرتبطة على الدوام وليس اليوم فقط، بالتطاول على الآخرين لتحقيق مصالحهم الذاتية وتجسيد الأعمال الشريرة، وعليها ألا تعاتبنا على شعار 'الموت لأمريكا".

واعتبر المرشد الإيراني الأعلى، أن "الشعار لا علاقة له بالأميركيين البسطاء والعاديين"، لافتاً إلى أنه "فيما يخص الأوروبيين لا أقول بعدم التواصل معهم، بل القضية هي مسالة ثقة".

وذكّر خامنئي بقمع المحتجين في فرنسا من قبل القوات الأمنیة قائلا، إنه "في شوارع باريس يقمعون المتظاهرين ثم يأتون ويطالبوننا بكل صلافة باحترام حقوق الإنسان".

وأضاف: "لا يمكن الثقة بهؤلاء واحترامهم. لقد لمسنا ذلك مرارا، في فرنسا بصورة ما وبريطانيا بصورة أخرى".

وتابع: "إننا بطبيعة الحال نتواصل الآن وفي المستقبل أيضا مع العالم كله ما عدا بعض الاستثناءات ولكن علينا أن نعلم مع من نوقع الاتفاق وحول أي أمر".

وأثناء اندلاع الثورة الإيرانية عام 1979، كان شعار "الموت لأمريكا" واحدا من الشعارات الرئيسية التي رددتها الحركة المناهضة للنظام الشاهنشاهي في البلاد.

 

 

المصدر: إرنا