آخر الأخبار
نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي المرصد السوري: عشرات الشهداء بـ "غارة إسرائيلية" قرب حلب اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق

حزب بارزاني: بإمكاننا تشكيل حكومة الإقليم بمفردنا

سياسة | 7-02-2019, 04:32 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، صبحي المندلاوي، الخميس (7 شباط 2019)، أن حزبه قادر على تشكيل حكومة إقليم كردستان بمفرده.

وقال المندلاوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "حزبه يستطيع تشكيل حكومة الاقليم وتعيين المناصب العليا بمفرده لأنه صاحب الاغلبية لكنه يبحث عن الشراكة".

وأضاف، أن "الاحزاب الاخرى تعاني من حدة الخلافات والصراعات الداخلية ما يصعب اتخاذ القرار وترشيح الاسماء لشغل المناصب المخصصة لها".

وتابع، أن "الديمقراطي الكردستاني يصر على تشكيل حكومة جديدة مبنية على شراكة حقيقية، واستحقاق انتخابي لا تنازل عنه ولكن بعض الاحزاب ترفع سقف مطالبها رغم عدم حصولها على ما يؤهلها لذلك".

وكان حزبا الديمقراطي والاتحاد الوطني، الكردستانيان، اتفقا الثلاثاء (5 شباط 2019)، على معاودة عقد الجلسات في برلمان الإقليم، وتكليف مرشح رئاسة الحكومة، فضلاً عن معاودة عقد الجلسات في مجلس محافظة كركوك تمهيداً لتسمية محافظها الجديد.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، سعدي احمد بيره، في مؤتمر صحفي عقده عقب الاجتماع اليوم في اربيل العاصمة، إنه "في الايام القليلة المقبلة ستبدأ لجنة مشتركة من الحزبين في اعداد المشروع السياسي لحكومة اقليم كردستان الجديدة".

وبين، أنه "سيتم بذل الجهود لكي تنهي اللجنة في اعداد الورقة والبرنامج الحكومي في وقت قصير وخلال هذا الاسبوع".

واشار الى أنه "تم الاتفاق خلال الاجتماع على ان يعقد برلمان اقليم كردستان جلسة في يوم 18 من شهر شباط الجاري، وان يعقد مجلس محافظة كركوك جلسة في ذات الموعد بالتعاون بين الحزبين الرئيسين وحكومة اقليم كردستان لاختيار محافظ جديد".

وأضاف بيره، أن الحزبين اتفقا على تكليف مرشح رئاسة الوزراء، مسرور بارزاني، خلال الجلسة التي من المقرر عقدها بالتاريخ المذكور، بالاضافة الى اختيار محافظ لكركوك.

وفي غضون ذلك، قال مصدر مطلع في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الاتحاد الكردستاني حسم امره، وهناك توجه لاختيار عضو مجلسه القيادي بيكرد طالباني لمنصب رئاسة برلمان الاقليم، فيما لم يحسم بعد اختيار اسم معين لمنصب محافظ كركوك من بين الاسماء المرشحة لهذا المنصب، والتي من بينها عضو المكتب السياسي رزكار علي وعضو المجلس القيادي خالد شواني والقيادي في الحزب رفعت عبد الله".