آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

الصالحي: لا يوجد أي اتفاق بين حكومتي المركز والاقليم لإعادة البيشمركة الى كركوك

سياسة | 6-02-2019, 04:58 |

+A -A

بغداد اليوم- كركوك

نفى رئيس الجبهة التركمانية، أرشد الصالحي، الأربعاء (6 شباط 2019)، وجود اتفاق بين قوات البيشمركة الكردية، ووزارة الدفاع الاتحادية، على العودة الى كركوك، بعد أكثر من عام من مغادرتها المدينة.

وقال الصالحي في تغريدة عبر حسابه في تويتر: "لا يوجد للحكومة العراقية في بغداد اي اتفاق لإعادة البيشمركة الى كركوك دون اخذ موافقات التركمان والعرب".

وبالتزامن مع هذه الانباء، قال الصالحي: "يجب تنظيف الملف الامني للشرطة المحلية من العناصر الموالية للأحزاب".

وكانت وسائل اعلام محلية وعربية تناولت، في وقت سابق، أنباء عن توصل وزارة الدفاع العراقية، ووزارة البيشمركة، الى اتفاق بشأن عودة القوات الكردية الى كركوك والمناطق المتنازع عليها.

وعقب ذلك، نفت وزارة البيشمركة، في حكومة إقليم كردستان، الأربعاء (6 شباط 2019)، وجدود اتفاق رسمي مع وزارة الدفاع الاتحادية، على إعادة قوات البيشمركة الكردية الى محافظة كركوك، والمناطق المتنازع عليها، وذلك بعد نحو 16 شهراً من خروجها منها.

وقال اللواء قارمان كمال الدين، نائب رئيس اركان البيشمركة في حديث لـ (بغداد اليوم): "لا يوجد اي اتفاق رسمي مع بغداد لإعادة قوات البيشمركة الى كركوك".

وأضاف، أنه "في الاجتماع الاخير مع وزارة الدفاع، تم تشكيل ٥ لجان ميدانية بين الطرفين"، مبيناً أن "هذه اللجان ستستطلع مناطق مخمور وديالى وسهل نينوى واطراف كركوك وتشاهد الوضع الامني هناك".

وأشار الى أن هذه اللجان ستقيم "هل هناك حاجة لإعادة انتشار البيشمركة وبعد الجولة الاستطلاعية سيتم تحديد الموقف النهائي".

وجدد مؤكداً: "لكن لا يوجد اي عودة في الوقت الحالي ولا اتفاق رسمي اطلاقا".