آخر الأخبار
وفد قضائي يصل الى سوريا لبحث ملفات الارهاب وتوثيق جرائم داعش السوداني: حجم التبادل بين العراق والولايات المتحدة لا يتجاوز 10 مليارات دولار وزير العمل يوجه بزيارة امرأة مسنة في احدى تقاطعات بغداد خلال زيارة أردوغان الاثنين.. العراق يسعى لتوقيع" بروتوكول المياه" مع تركيا العقوبات الامريكية على فنزويلا ترفع اسعار النفط عالميًا

وزارة البيشمركة توضح لبغداد اليوم : لا يوجد اي اتفاق رسمي لاعادة البيشمركة الى كركوك

أمن | 6-02-2019, 04:23 |

+A -A

بغداد اليوم- اقليم كردستان

نفت وزارة البيشمركة، في حكومة إقليم كردستان، الأربعاء (6 شباط 2019)، وجدود اتفاق رسمي مع وزارة الدفاع الاتحادية، على إعادة قوات البيشمركة الكردية الى محافظة كركوك، والمناطق المتنازع عليها، وذلك بعد نحو 16 شهراً من خروجها منها.

وقال اللواء قارمان كمال الدين، نائب رئيس اركان البيشمركة في حديث لـ (بغداد اليوم): "لا يوجد اي اتفاق رسمي مع بغداد لإعادة قوات البيشمركة الى كركوك".

وأضاف، أنه "في الاجتماع الاخير مع وزارة الدفاع، تم تشكيل ٥ لجان ميدانية بين الطرفين"، مبيناً أن "هذه اللجان ستستطلع مناطق مخمور وديالى وسهل نينوى واطراف كركوك وتشاهد الوضع الامني هناك".

وأشار الى أن هذه اللجان ستقيم "هل هناك حاجة لإعادة انتشار البيشمركة وبعد الجولة الاستطلاعية سيتم تحديد الموقف النهائي".

وجدد مؤكداً: "لكن لا يوجد اي عودة في الوقت الحالي ولا اتفاق رسمي اطلاقا".

وكانت وزارة البيشمركة قد كشفت، الأربعاء (6 شباط 2019) الاتفاق مع وزارة الدفاع الاتحادية على تشكيل 5 لجان ميدانية امنية لتعزيز التعاون والتنسيق بين قوات البيشمركة والجيش لحماية الامن والاستقرار في المناطق المتنازع في محافظات كركوك وصلاح الدين والموصل وديالى.

وقال الفريق جبار ياور الامين العام لوزارة البيشمركة في تصريح متلفز: "نحن ننتظر ان تقوم اللجان الميدانية المشتركة بزيارة المناطق المشمولة بالاتفاق وتوضيح ماهي احتياجات تلك المناطق من ناحية نشر القوات المشتركة وتكثيف الجهود الامنية بالتعاون بين البيشمركة والجيش".

واشار الى أن "تشكيل اللجنة العليا للتعاون والتنسيق تم بأمر رسمي صادر من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وعقدت اللجنة عدة اجتماعات آخرها كان في اربيل وتوصلت الى قرار تشكيل اللجان الفرعية"، مشيراً الى أن "اقليم كردستان أكد استعداده للتعاون والتنسيق مع الجيش من اجل حماية الامن والاستقرار في المناطق المستقطعة".

وتابع: "إذا اكدت اللجان الميدانية حاجة اية منطقة الى نشر قوات مشتركة من الجيش والبيشمركة فسنقوم بنشر تلك القوات"، مؤكدا أن" العمل المشترك بين قوات الجيش والبيشمركة سيبدأ مرة اخرى كما كان في السابق".

واوضح جبار ياور، أن "نشر القوات المشتركة سيساهم بشكل كبير في القضاء على مخاطر الارهاب والسماح بعودة النازحين الى مناطقهم وخاصة النازحين الكرد من المناطق المستقطعة"، مشيراً الى أن "مهمة القوات المشتركة ستكون حماية تلك المناطق من خطر الارهابيين وابعاد اي تهديد أمني لحياة ومعيشة المواطنين".

وأضاف، أن "التحالف الدولي يدعم وجود تنسيق وتعاون مشترك بين قوات البيشمركة والجيش للقضاء على مخاطر الارهابيين".