آخر الأخبار
الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي في بطولة آسيا قطار يدهس شخصاً في منطقة الداودي السوداني يعلن تفاصيل المباحثات المرتقبة مع اردوغان خلال زيارته للعراق معركة "وردية" 90% عبر مواقع التواصل.. مناوشات إيران واسرائيل تثير سخريّة خبراء الحرب بوقت قياسي .. شرطة ذي قار تكشف تفاصيل جريمتين في المحافظة

نائب يخاطب المُصرين على ضرب القوات الاميركية: من يريد الدفاع عن ايران ليقاتل واشنطن خارج العراق

سياسة | 6-02-2019, 03:57 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

دعا عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى النائب علو حسن الجبوري، الاربعاء 06 شباط 2019، المطالبين بقتال الامريكان في العراق بسبب موقف واشنطن من ايران الى الذهاب لإيران والدفاع عنها من اراضيها، مشددا على ضرورة أن لا يجعل العراق ساحة لتصفية الخصومات.

وقال الجبوري في تصريح صحفي ، "من يريد أن يدافع عن إيران ليذهب ويقاتل الأمريكان في إيران وليس في العراق، ومن يريد أن يقاتل مع أمريكا ليذهب ويقاتل مع جنودها أينما كانوا على أن لا تكون في أرض العراق".

واضاف أن "الأزمة مع الجانب الأمريكي أصبحت تتصاعد هذه الأيام، وربما هي ما يشغل الجميع، فهناك شبه إجماع شيعي على إخراج الأمريكان، فضلاً عن انقسام واضح بين الأطراف الكردية بين مؤيد ومعارض وهناك موقف ضبابي أو عدم وجود موقف من الطرف السني لحد الآن".

واشار الجبوري الى أن "بلدنا يعج بالتدخلات فمتى ما كنّا دولة ولها سيادة كاملة فعندها ستخرج كل القوات الأجنبية وجواسيسها وإلا فأي تصرف وانحياز لطرف ضد طرف فهو ضرب من الجنون لا يأتي للبلد إلا خراب على خراب أكبر".  
وكان معاون الامين العام لحركة النجباء، نصر الشمري، قد أكد الثلاثاء (5 شباط 2019)، ان الولايات المتحدة الأمريكية عاجزة عن الدخول في اية مغامرة ضد إيران، فيما وجه رسالة الى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال الشمري في حديث خص به (بغداد اليوم)، "لن نسمح بأن يكون العراق قاعدة لإقلاق المنطقة والعدوان على دول المنطقة المجاورة"، مبيناً أن "العراق لا دخل له بالهواجس والمشاكل الامريكية مع الاخرين".

وأضاف ان "تلك المشاكل لا تعني العراق بأي شكل من الاشكال"، مؤكداً أنه "سيتم استخدام جميع وسائل الضغط المتاحة، الشعبية والقانونية وغيرها ان تطلب الامر لإخراج القوات الامريكية من العراق".

ووجه المعاون الأمني العام لحركة النجباء رسالة الى ترامب قائلا: "أنكم عاجزون عن دخول هذه المغامرة الهوجاء ضد إيران ولكنكم تعملون على ابتزاز دول المنطقة تحت هذه الذريعة، لذا عليك ان تعلم ان العراق ليس كباقي الدول الخاضعة لكم وسترون ونرى".

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب، قد أعلن الاحد 03 شباط 2019، رغبة إدارته ابقاء قوات أميركية في العراق لـ"مراقبة إيران"، فيما أشار الى ان وجود قاعدة عسكرية في العراق "مناسب جدا" لمراقبة أوضاع الشرق الاوسط.

وقال ترامب في تصريحات لشبكة "سي بي إس" التليفزيونية، إن "كل ما أريده أن يكون بإمكاني المراقبة، لدينا قاعدة عسكرية رائعة وغالية التكلفة في العراق، وهي مناسبة جدا لمراقبة الوضع في جميع أجزاء منطقة الشرق الأوسط المضطربة".

وأضاف الرئيس الاميركي، أن "هذا أفضل من الانسحاب".