آخر الأخبار
الرشيد يحدد أسماء الفروع الخاصة بقروض "ريادة" مجلس الخدمة يوجه دعوة للمتقدمين على استمارة التوظيف الإلكترونية صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له بالوثيقة.. السوداني يوجه بمعالجة عقود كبار السن

نواب يعلنون رفضهم لتصريحات رئيس مجلس القضاء: نملك حق التعيين والاقالة ولا سلطة لاحد علينا

سياسة | 5-02-2019, 07:17 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أصدر مجموعة من اعضاء مجلس النواب، الثلاثاء (5 شباط 2019)، بياناً عبروا فيه عن رفضهم لتصريحات رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، اتذي عد فيها رهن تعيين المناصب العليا بموافقة البرلمان خرق لمبدأ الفصل بين السلطات.

وذكر النواب في بيانهم، الذي تلقته (بغداد اليوم)، "يؤسفنا ما صرح به بعض رؤساء السلطات في العراق والتي جاءت من خلال القبة التشريعية باعتبار (رهن تعيين المناصب العليا بموافقة البرلمان خرقا لمبدأ الفصل بين السلطات) وما يعني انه خلاف للقانون والدستور، وقد فاته ان من يمثل الشعب هم أعضاء مجلس النواب بحسب نص المادة 49 من الدستور العراقي".

وأضاف البيان، أن "الذي يملك الكل يملك الجزء وان الدستور العراقي نص على ان النظام في العراق برلماني اتحادي، كما ان المادة 61 (خامسا) نصت على ان تعيين رئيس وأعضاء محكمة التمييز الاتحادية ورئيس الادعاء العام والإشراف القضائي يتم من قبل مجلس النواب، فضلا عن رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والوزراء وكافة مفاصل الدولة".

ولفت الى أن "من يملك حق التعيين يملك حق الإقاله والإعفاء من المنصب"، مؤكداً انه "لا سلطه لاحد على ممثلي الشعب العراقي، لذا على الجميع الالتزام بالدستور الذي هو القانون الاسمى".