آخر الأخبار
5 توجيهات من وزير الصدر بمناسبة عيد الغدير السليمانية "سعيدة".. المصايف ممتلئة رغم انتهاء العيد والسياحة تنهض (صور) المدير الجديد لمطار النجف يباشر مهامه ويوجه بحملة عاجلة "معجزة الخلق".. زيدان يستلم من الفنان علاء البشير هدية لمجلس القضاء من 4 ساعات مزدحمة سابقًا إلى 9 الآن.. المرور تقول إن الازدحام انخفض بعد التوقيتات الجديدة

امين عام البيشمركة: ما يقوله قيس الخزعلي عن القوات الاميركية يختلف عن ما يصرح به للأعلام

سياسة | 5-02-2019, 06:58 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

قال الامين العام لقوات البيشمركة الكردية جبار ياور، الثلاثاء، 05 شباط، 2019، إن ما يقوله الامين العام لحركة عصائب اهل الحق قيس الخزعلي عن القوات الاميركية يختلف عن ما يصرح به للأعلام.

ونقلت شبكة روداو عن ياور قوله بشأن المواقف من خروج القوات الأمريكية من العراق إن "هناك اختلاف في تناول مسألة بقاء القوات الأمريكية في العراق في وسائل الإعلام والمؤسسات الرسمية التي تتحدث عن تشكيل لجنة لتقييم الحاجة لوجود الأمريكيين والتوصل لاتفاقية مع هذه الدول على ضوء تقرير اللجنة".

وذكر أن "أغلب القادة العسكريين يعترفون بأنفسهم بضرورة وجود القوات الأمريكية وخاصة فيما يتعلق بالدعم الجوي والاستخباري والاستشاري ضد داعش".

ولفت إلى أن "التصريحات الإعلامية لا تتطابق مع حديث المسؤولين في وسائل الإعلام ومثالاً على ذلك هو ما قاله قيس الخزعلي في مؤتمر يوم أمس ( ملتقى الرافدين للحوار ) من إسناد مهمة تقييم بقاء القوات الأمريكية إلى لجنة عسكرية وإعادة تنسيق العلاقات مع واشنطن وهذا يختلف عما يقوله في الإعلام".

وكان الأمين العام لـ"عصائب أهل الحق" قيس الخزعلي، قال إنه بإمكان الأجهزة العسكرية العراقية إخراج القوات الأمريكية في "ليلة ظلماء"، وأن تصريحات الرئيس الاميركي دونالد ترامب تكشف حقيقة مشروع واشنطن في العراق.

وقال الخزعلي خلال مشاركته بـ ( ملتقى الرافدين للحوار ) إن "لدى العراق برلمانا يستطيع أن يتخذ القرار المناسب بشأن التواجد الأمريكي في العراق"، مبينا أن "لدى العراق أيضا مؤسسات عسكرية من جيش وشرطة وحشد وجهاز مكافحة الإرهاب، ويستطيع أن يخرج القوات الأمريكية من العراق سواء كان عددها 5 أو 7 أو حتى لو كانت 9 آلاف جندي بليلة ظلماء".

وأضاف: "تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخيرة تكشف حقيقة أن المشروع الأمريكي في العراق يستهدف دول الجوار"، لافتا إلى أن "البعض كان يقول بأن التواجد الأمريكي هو لمساعدة العراق".

وشدد الخزعلي على أن الدستور العراقي "يمنع استهداف دول الجوار"، وأن "على ترامب أن يعلم بأن العراق دولة قوية عسكريا واجتماعيا وسياسيا، وأنه هو من يفرض قراره".

وكشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مطلع شهر فبراير الجاري، عن نيته إبقاء قوات بلاده في العراق، مشيرا إلى أن الهدف من ذلك هو "مراقبة إيران".