آخر الأخبار
لجنة التحقيق في شبهات فساد الموانئ العراقية تكشف عن محاولات لعرقلة عملها 5.6 بالمئة من سكان العراق.. العمل تعلن عدد المشمولين برواتب الرعاية نائب حول "عقدة ديالى": عدم احترام التواقيع ستقود الاطار الى وضع صعب المغرب: اقتحام مستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى عمل استفزازي ينتهك حرمته شاهد تفاصيل عملية "البتاويين" وسط بغداد

عدسة (بغداد اليوم) توثق عملية أمنية عراقية بحثًا عن المخدرات قرب إيران

أمن | 4-02-2019, 13:41 |

+A -A

بغداد اليوم _ البصرة

رافقت عدسة (بغداد اليوم) عمليات دهم وتفتيش نفذتها قوة أمنية تابعة لقيادة عمليات البصرة، لمناطق فاصلة بين البصرة وميسان، ومحاذية للحدود الايرانية، بحثا عن أسلحة ومخدرات ومطلوبين.

وقال ضابط ضمن القوة في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "هناك اشخاصا مطلوبين للقضاء يلوذون بهذه المناطق ظنا منهم بأنها بعيدة عن أنظار القوات الامنية، ولذلك نقوم بتفتيشها بين الحين والاخر"، مشيرا الى "عمليات الدهم والتفتيش المفاجئة قضت بشكل تام على ظاهرة امتلاك العشائر للسلاح الثقيل والمتوسط وقضت ايضا على عصابات تسليب السيارات، وجففت منابع تهريب السلاح والمخدرات بين البصرة وايران".

وأضاف، أن "القوات الامنية باتت تبسط سيطرتها على جميع مناطق المحافظة، ولقيادة عمليات البصرة تنسيق عالي المستوى مع قيادة عمليات الرافدين تم من خلاله فرض الامن في المناطق الفاصلة بين البصرة وميسان"، لافتا الى "وضع خطط لقطع الطريق على مهربي المخدرات القادمين من إيران".

وأشار الضابط الذي طلب عدم ذكر اسمه ورتبته، أن "اؤلئك المهربين يدخلون المخدرات للعراق عبر النهر من خلال ما يعرف بمناطق (نهر العز)، وهي ذاتها المنطقة التي كانت ممرا لتهريب المخدرات من ايران نحو دول الخليج، وذلك عندما كان العراق منطقة عبور فقط".

وراجت ظاهرة تعاطي المخدرات في العراق، وتحديدا في محافظة البصرة بشكل كبير، خلال السنوات السابقة، حسب تقارير رسمية، فيما تعلن الاجهزة الامنية وهيأة المنافذ الحدودية بين حين واخر، القاء القبض على اشخاص يتاجرون بالمخدرات، وبعضهم إيرانيون خلال محاولتهم تهريب كميات منها الى الاراضي العراقية.