آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

مركز قانوني يدعو الحكومة لمتابعة الإتفاقية الأمنية لـ “عدم استغلالها” من قبل واشنطن

سياسة | 4-02-2019, 08:55 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

دعا مركز العراق للتنمية القانونية "ICLD" الحكومة ومجلس النواب، الى متابعة الاتفاقية الأمنية بين العراق وأميركا، لـ "عدم استغلالها" من قبل واشنطن.

وذكر المركز في بيان، تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه: "ندعو الحكومة العراقية واللجان المعنية في مجلس النواب، إلى وجوب متابعة وضمان عدم استغلال اتفاقية الإطار الإستراتيجي الموقعة مع الولايات المُتحدة الأميركية بالشكل الذي يمس جوهر السيادة والدستور العراقي".

وأضاف البيان، ان "الدستور العراقي، وفي المادة الثامنة، الزمَ الدولة العراقية بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ومراعاة مبدأ حُسن الجوار، وإقامة العلاقات وفق أساس المصالح المشتركة والتعامل بالمثل".

وبحسب البيان، شدد المركز، وهو منظمة يديرها مجموعة من الحقوقيين والمحامين العراقيين، على "ضرورة تحقيق الضابطة القانونية والوحدة السياسية والاجتماعية تجاه التحركات الأميركية الأخيرة بالشكل الذي يصب في مصلحة الدولة والشعب".

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب، قد أعلن، أمس الاحد، أن إدارته ستبقي قوات أميركية في العراق لـ"مراقبة إيران"، فيما أشار الى وجود قاعدة عسكرية في العراق "مناسبة جدا" لمراقبة أوضاع الشرق الاوسط.

وقال ترامب في تصريحات لشبكة "سي بي إس" التليفزيونية، إن "كل ما أريده أن يكون بإمكاني المراقبة، لدينا قاعدة عسكرية رائعة وغالية التكلفة في العراق، وهي مناسبة جدا لمراقبة الوضع في جميع أجزاء منطقة الشرق الأوسط المضطربة"، مضيفاً أن "هذا أفضل من الانسحاب".

وكان ترامب، قد زار مساء الاربعاء (26 كانون الأول 2018) قاعدة عين الأسد العسكرية في الانبار، غربي العراق، في خطوة مفاجئة، لتهنئة القوات الامريكية المتواجدة هناك بأعياد الميلاد.

وأثارت الزيارة التي استمرت لنحو 3 ساعات، ردود أفعال غاضبة لدى القوى المنضوية في الحشد الشعبي، والقوى السياسية العراقية، التي رأت الأمر تجاوزاً على السيادة، والأعراف الدبلوماسية، ودعت الى "طرد القوات الأمريكية".

وبالتزامن مع ذلك، قال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، إن "السلطات الامريكية أبلغت السلطات العراقية برغبة ترامب بإجراء الزيارة"، مشيراً إلى أن "تباين وجهات النظر بشأن اللقاء" حال دون عقده بين ترامب وعبد المهدي، ليكتفيا باتصال هاتفي.