آخر الأخبار
حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

خاص ببغداد اليوم.. روسيا تعرض على العراق عقد استثمارات ضخمة بمجالي الحفر والتنقيب

سياسة | 4-02-2019, 05:14 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف مصدر مطلع ، الاثنين 4 شباط 2019" عن تقديم روسيا عرضاً نفطياً مهماً لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي بغية توسيع نطاق عملها في العراق وزيادة صادراته النفطية.

وقال المصدر في حديث خاص لـ ( بغداد اليوم ) ان " الجانب الروسي ممثلاً بميخائل بوغدانوف قدم عرضاً لرئيس الوزراء خلال لقائهما ببغداد ، الاثنين ، تضمن عقد شراكة بتنفيذ استثمارات نفطية ضخمة عبر التنقيب والحفر في ذي قار جنوب العراق ومدينة راوة في الانبار اقصى غرب العراق".

واضاف ان " عبد المهدي تفاعل مع الطلب ووعد بدراسته وتقديم رد عليه في الفترة المقبلة".

واعرب عبد المهدي خلال لقائة بوغدانوف اليوم وفق بيان رسمي صادر عن مكتبه عن اعتزازه بالعلاقات التي تربط البلدين والشعبين ، وعن شكره لموقف روسيا الداعم للعراق ، مؤكدا حرص العراق على توسيع علاقات التعاون في المجال الاقتصادي والاستثماري وتطوير حقول النفط والغاز .

وكان سفير العراق لدى روسيا حيدر العذاري، اعلن العام الماضي التحرك لعقد مؤتمر استثماري في موسكو لتشجيع الشركات الروسية، على الدخول إلى العراق والمشاركة في إعادة الإعمار واستثمار النفط.

وأعلن السفير الروسي لدى العراق ماكسيم ماكسيموف، في وقت سابق أن «آفاقاً جديدة ظهرت أمام شركات روسية أخيراً للعمل في العراق، وفي مقدمها قطاع الغاز المحلي». 

وأكد «اهتمام الشركات الروسية بالدخول إلى عدد من المشاريع في هذا القطاع».

وأوضح أن «شركات رائدة روسية مثل «غازبروم نفط» و «لوك أويل» تساهم في شكل كبير في قطاع النفط العراقي»، مشيراً إلى أن «الاستثمارات الروسية في هذا المجال تصل إلى 10 بلايين دولار»، وأن الشركات «لا تعتزم التوقف عند هذا الحد فقط، وتهتم بتعزيز التعاون مع العراق».

وأمل ماكسيموف بـ «عقد اجتماع لجنة فرعية روسية- عراقية للطاقة في موسكو في وقت قريب»، للبحث في سبل تفعيل العمل المشترك في مجال الطاقة والغاز العراقي.