آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

في زيارة تأريخية.. البابا فرنسيس يصل الإمارات

سياسة | 3-02-2019, 12:52 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

وصل البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي، مساء الأحد، في زيارة تاريخية تستغرق 3 أيام، هي الأولى من نوعها إلى منطقة الخليج العربي.

وكان البابا فرنسيس قال على "تويتر" قبل الزيارة: "أنا في توجهي إلى الإمارات العربية المتحدة، أذهب إلى هذا البلد كأخ كي نكتب معا صفحة حوار وللسير معا على دروب السلام. صلوا من أجلي".

ومن المقرر أن يلتقي البابا فرنسيس مع قادة البلاد، بالإضافة إلى لقائه شيخ الأزهر، أحمد الطيب، وأعضاء مجلس حكماء المسلمين، في مسجد الشيخ زايد الكبير، حيث سيشارك في "لقاء الأخوة الإنسانية".

وقال البابا فرنسيس، في تصريحات سابقة، إنها الزيارة تشكل فرصة لكتابة "صفحة جديدة في تاريخ العلاقات بين الديانتين".

ويسعى المؤتمر الذي يعقد بمشاركة البابا الى "مواجهة التطرف الفكري، والتصدي لسلبياته وتعزيز العلاقات الإنسانية، وإرساء قواعد جديدة لها بين أهل الأديان والعقائد المتعددة، تقوم على احترام الاختلاف".

وكان رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية، علي المري، قد ناشد يوم (31 كانون الثاني الماضي) بابا الفاتيكان بـ"الضغط" على السلطات الإماراتية، خلال زيارته إلى أبو ظبي، من أجل ما أسماه "تحييد المدنيين، وعدم زجهم في الخلافات السياسية."

وبحسب بيان اللجنة، نقل المري للبابا رسائل من مواطنين قطريين يشتكون من خلالها مما وصفوها بـ "انتهاكات خطيرة" بحقهم من جانب الإمارات والبحرين والسعودية، ادعوا بأنها "تسببت في تشتيت عائلاتهم، وعدم إكمال الطلبة لدراستهم في الإمارات"، بسبب "أزمة الخليج"، التي اندلعت بين قطر والدول الثلاث إضافة إلى مصر، منذ نحو 20 شهرا.

وأرفقت السعودية والامارات والبحرين ومصر قرارها قطع العلاقات بمجموعة إجراءات ضد قطر، تمثلت في منع الشركات المسجلة في قطر من استخدام أجوائها وموانئها، ومطالبة مواطني قطر بمغادرة أراضي السعودية والبحرين والإمارات، وعدم السماح لمواطنيها بزيارة قطر؛ فضلا عن إغلاق الحدود البرية بين السعودية وقطر.