آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

نائب عن العصائب يرد على قرار ترامب الأخير: العراق ليس ضيعة لأبيك!

سياسة | 3-02-2019, 11:18 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

رد النائب عن كتلة صادقون، الجناح السياسي لحركة عصائب اهل الحق في البرلمان، حسن سالم، الاحد، على قرار رئيس الولايات المتحدة الامريكية، دونالد ترامب، الاخير، القاضي ببقاء القوات الامريكية في العراق.

وقال سالم في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "العراق ليس ضيعة لأبيك ولن نسمح ببقاء اي قوات اجنبية على اراضينا"، مستغربا من "صمت الحكومة ازاء هذا الاستهتار الامريكي".

وطالب، البرلمان بـ"ضرورة الاسراع بتشريع قانون أخراج القوات الاجنبية من العراق"، مبينا "أننا لن نسمح لأمريكا باستخدام العراق لمراقبة او مهاجمة دول الجوار".

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب، قد أعلن في وقت سابق من اليوم الاحد، أن إدارته ستبقي قوات أميركية في العراق لـ"مراقبة إيران"، فيما أشار الى وجود قاعدة عسكرية في العراق "مناسبة جدا" لمراقبة أوضاع الشرق الاوسط.

وقال ترامب في تصريحات لشبكة "سي بي إس" التليفزيونية، إن "كل ما أريده أن يكون بإمكاني المراقبة، لدينا قاعدة عسكرية رائعة وغالية التكلفة في العراق، وهي مناسبة جدا لمراقبة الوضع في جميع أجزاء منطقة الشرق الأوسط المضطربة"، مضيفاً أن "هذا أفضل من الانسحاب".

وكان ترامب، قد زار مساء الاربعاء (26 كانون الأول 2018) قاعدة عين الأسد العسكرية في الانبار، غربي العراق، في خطوة مفاجئة، لتهنئة القوات الامريكية المتواجدة هناك بأعياد الميلاد.

وأثارت الزيارة التي استمرت لنحو 3 ساعات، ردود أفعال غاضبة لدى القوى المنضوية في الحشد الشعبي، والقوى السياسية العراقية، التي رأت الأمر تجاوزاً على السيادة، والأعراف الدبلوماسية، ودعت الى "طرد القوات الأمريكية".

وبالتزامن مع ذلك، قال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، إن "السلطات الامريكية أبلغت السلطات العراقية برغبة ترامب بإجراء الزيارة"، مشيراً إلى أن "تباين وجهات النظر بشأن اللقاء" حال دون عقده بين ترامب وعبد المهدي، ليكتفيا باتصال هاتفي.