آخر الأخبار
رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 5 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو - عاجل تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع السوداني يؤكد مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية

الكشف عن تحرك لمحاسبة احزاب استحوذت على اراض في الجادرية والمنطقة الخضراء ببغداد

سياسة | 3-02-2019, 05:22 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

أكد النائب عن تحالف الاصلاح والإعمار، مضر خزعل، الأحد (3 شباط 2019)، عزم تحالفه فتح ملف تجاوز بعض الأحزاب على عقارات الدولة، فيما طالب المجلس الاعلى بمحاسبة المتجاوزين على اراضي الجادرية والخضراء.

وقال خزعل في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "ملف التجاوز والاستيلاء على عقارات الدولة سوف يفتح سواء بوجود المجلس الأعلى لمكافحة الفساد او من عدمه".

وأضاف أن "مشروع الاصلاح الذي وضعناه يتضمن فتح جميع الملفات التي يشوبها الفساد"، مبينا ان "أولى الخطوات هي وضع ضريبة على الساكنين في المنطقة الخضراء في عقارات الدولة".

ولفت إلى ان "هناك احزابا متنفذة ومتسلطة على عقارات الدولة في المنطقة الخضراء والجادرية ومناطق أخرى، بالتالي من واجب المجلس ان يأخذ على عاتقه فتح ملفات تلك العقارات وارجاع المتجاوز عليها".

وكان النائب السابق رحيم الدراجي، قد كشف الاحد (3 شباط 2019)، عن طرق قال ان الاحزاب السياسية في العراق استخدمتها للاستحواذ على الأموال والعقارات التابعة لمؤسسات الدولة.

وقال الدراجي في تصريح صحفي، إن "الأحزاب والشخصيات السياسية هيمنت على موارد وممتلكات الدولة منذ أيام الجمعية الوطنية عام 2005 التي قامت بتحويل المؤسسات الحكومية إلى إقطاعيات موزعة في ما بينها"، مضيفا إن "عملية استيلائها لم تقتصر وتتوقف على سيارات الوزارات والدوائر بل امتدت لتشمل حتى العقارات التابعة لهذه المؤسسات".

وتطرق الدراجي إلى أنواع عمليات الاستحواذ التي نفذتها هذه الأحزاب والشخصيات طيلة السنوات الماضية من ضمنها قيامها بتفريغ الموظفين المقربين لها في مؤسسات الدولة المختلفة للعمل في صحفها وفضائياتها كصحفيين وإعلاميين، منوهاً إلى أن "هؤلاء المفرغين يتسلمون رواتبهم من دوائرهم الحكومية".