آخر الأخبار
اتحاد الكرة الاسباني يختار رئيسًا له بسبب رفض استراليا.. ترجيحات بنقل نهائي كأس الاتحاد الآسيوي من كربلاء الى عُمان تجمع عربي: مشكلة كركوك تتعقد وعلى السوداني التدخل رابطة المصارف: لأول مرة نشهد استهدافاً واضحًا بحرمان نصف البنوك من التعامل بالدولار الاسبوع المقبل.. وفد كردي يزور بغداد للاجتماع مع وزيرة المالية

العبودي: سنشرع قوانين تخلص الدولة من العمل ’’السلحفاتي’’ بالفصل التشريعي المقبل

سياسة | 2-02-2019, 06:40 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف النائب عن كتلة صادقون، نعيم العبودي، السبت (02 شباط، 2019) عن سعيه لتشريع قوانين تخلص الدولة مما وصفه بالعمل "السلحفاتي" بالفصل التشريعي المقبل.

وقال العبودي، عبر تغريدة في موقع "تويتر"، "في الفصل التشريعي القادم، علينا في البرلمان أن نشرع القوانين التي لها علاقة مباشرة مع المواطنين والتي ترشق الدولة وتسهل نشاطها وتخلصها من العمل السلحفاتي".

وأردف: "لنترك الانشغال بقوانين لا تقرأ ولا تُنفذ ولا تخدم أحد"، لافتا الى ان "فهناك العشرات من القوانين التي شُرعت وماتزال على الرف لا يقلبها أحد".

وفي وقت سابق من اليوم، كشف النائب عن تحالف الاصلاح والاعمار علي البديري، عن مشاريع القوانين التي تحظى بأولوية مجلس النواب خلال الفصل التشريعي الثاني.

وقال البديري في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "مشروع قانون النفط والغاز الذي ينضم عمليات بيع وتصدير النفط في جنوب وشمال البلاد، سيكون من اولويات مجلس النواب في فصله المقبل".

وأضاف أن "مشروع قانون الاحوال المدنية وقانون من اين لك هذا، وقانون حق السكن لكل مواطن، وقانون التميز الصحي، تحظى باهتمام البرلمان لما لها من تماس مباشر في حياة المواطنين والبلاد".

وأوضح أن "اغلب تلك القوانين ستعود الى الحكومة من اجل اعادة صياغتها وفقا للمناهج الوزاري الجديد لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ومن ثم استرجاعها الى مجلس النواب لغرض تشريعها".

وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أعلن السبت (26 كانون الثاني، 2019) نهاية الفصل التشريعي الأول للدورة النيابية الرابعة، دون استكمال الكابينة الوزارية.

وفشل البرلمان طيلة فصله التشريعي باستكمال التصويت على الكابينة الوزارية، المتضمن عدم التصويت على الوزراء الامنيين (الدفاع، الداخلية)، بالاضافة الى العدل، ويعود سبب تاخر استكمال وزراء حكومة عادل عبد المهدي، لعدم توافق الكتل السياسية فيما بينها على مرشحي الوزارات.