آخر الأخبار
صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له بالوثيقة.. السوداني يوجه بمعالجة عقود كبار السن النزاهـة: مخالفات في عقد هيئة حقول نفـط ميسان بقرابة (19) مليون دولار الحسابات الفلكية تحسم موعد عيد الفطر

طهران: أي اتفاق مع واشنطن لا يستحق الحبر الذي يكتب به

سياسة | 1-02-2019, 13:52 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

انتقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الجمعة، الولايات المتحدة الاميركية، بعد إعلانها الانسحاب من معاهدة الصواريخ مع روسيا.

وغرد ظريف على صفحته بموقع "تويتر": "انسحاب آخر من اتفاق من جانب إدارة ترامب.. هذه المرة معاهدة الحد من الصواريخ المتوسطة والطويلة الأمد… رسالة: أي اتفاق مع حكومة الولايات المتحدة لا يستحق الحبر (الذي يكتب به)، حتى المعاهدات التي يصادق عليها الكونغرس".

وكان وزير الخارجية الاميركية، مايك بومبيو، قد أعطى روسيا، التي اتهمها بانتهاك الاتفاق، مهلة 6 أشهر قبل أن تنسحب واشنطن نهائيا من المعاهدة.

وقال في مؤتمر صحفي عقده بمقر وزارة الخارجية الأميركية: "يجب أن يكون الأمن أهم أولوياتنا والاتفاقات التي التزمنا بها ينبغي أن تخدم المصلحة الأميركية، والدول يجب أن تحاسب إذا انتهكت القوانين".

وأضاف: "لسنوات انتهكت روسيا بنود نزع الصواريخ النووية المتوسطة والقصيرة المدى"، مبينا انه "تحدثنا مع المسؤولين الروس على أعلى المستويات الحكومية أكثر من 30 مرة، لكن موسكو لا تزال تنفي خرقها للمعاهدة."

وتزعم الولايات المتحدة أن صاروخ كروز روسيا جديدا ينتهك المعاهدة، وهو "نوفاتور 9إم729" المعروف لدى حلف شمال الأطلسي باسم "إس.إس.سي-8."

أما روسيا، فتقول إن مدى الصاروخ يجعله خارج المعاهدة، وتتهم الولايات المتحدة بـ"اختلاق ذريعة زائفة للانسحاب من المعاهدة التي تود التملص منها على أي حال، حتى تتمكن من تطوير صواريخ جديدة".