آخر الأخبار
بعد خضوع زوجته للتحقيق.. رئيس الوزراء الإسباني يفكر في الاستقالة التميمي يباشر أعماله بمهام محافظ ديالى لحين تشكيل الحكومة الجديدة.. وثيقة الأشد مطراً منذ 1982.. راصد جوي: العراق سيتأثر بمنخفض جوي مطلع الأسبوع المقبل بالقميص الأبيض.. منتخبنا الأولمبي يواجه فيتنام غداً في ربع نهائي كأس آسيا الداخلية توجز تفاصيل "عملية البتاوين" وتعلن ضبط شركات وهمية وشبكات للدعارة

الديمقراطي الكردستاني يرد على تصريحات العبادي بشأن تطبيع الأوضاع في كركوك

سياسة | 31-01-2019, 06:03 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

ردت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، الخميس 31 كانون الثاني، على تصريحات رئيس مجلس الوزراء السابق حيدر العبادي، بشأن تطبيع الاوضاع في كركوك والمناطق المتنازع عليها، مبينة أن هذه التصريحات يهدف من وراءها زعزعة الاجواء السياسية الايجابية في العراق.

واكدت الكتلة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "الحزب الديمقراطي الكوردستاني في مجلس النواب العراقي على ان الجهود التي تبذل من قبل الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان هي ثمرة زيارة الرئيس بارزاني ولقاءه الزعماء والاحزاب السياسية في بغداد.

واضاف البيان، أن "الزيارة عبرت عن رؤى سياسية جديدة ومسؤولة تجاه مكونات الشعب العراقي عموما ومكونات كركوك والمناطق المتنازع عليها خصوصا لضمان الامن والاستقرار بوجود قوات مشتركة ساهمت معا في دحر الارهاب وحماية  مكونات الشعب العراقي من بطش وارهاب داعش، كما انه تأكيد على ادارة تلك المناطق من قبل مكوناتها".

ولفت البيان الى أن "الاجواء السياسية الحالية تساهم في تطبيع الاوضاع في كركوك والمناطق الاخرى استنادا الى المادة ١٤٠ من الدستور العراقي"، مشيرا الى أنه "هنالك ترحيب ودعم وطني ودولي واقليمي لاستتباب الامن والاستقرار في تلك المناطق وبوجود قوات مشتركة".

واردف أن "الرؤية السياسية المسؤولة تأكد على انهاء عسكرة كركوك التي نتجت عن النهج والسياسات الخاطئة للحكومة السابقة والتي تجاوزت فيها على  الدستور العراقي بزج القوات المسلحة في الخلافات السياسية".