آخر الأخبار
مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو) بعد توجيه الصدر.. تشكيل لجان مركزية مكونة من عدة مفاصل بعد نزاع حول اعفاء مدير الصحة.. مجلس البصرة يعود من بغداد بـ"صلاحية الاستبدال" دراسة تكشف علاقة غريبة بين (ChatGPT) وفقدان الذاكرة

حملة حكومية لمصادرة بسطات الادوية والقبض على باعتها بمنطقتين شعبيتين ببغداد

محليات | 31-01-2019, 03:45 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

أعلنت وزارة الصحة، الخميس، 31 كانون الثاني، 2019، تنفيذ حملة طبية على بسطات بيع الادوية الغير مرخصة في سوق مريدي والميدان، فيما كشفت تفاصيل القبض على باعتها.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم)، إن "دائرة التفتيش بالوزارة وضمن خططها الهادفة الى متابعة حركة الادوية والمستلزمات الطبية وطرق بيعها وشرائها في الاسواق، تقوم برصد الحالات التي يتحتم فيها التدخل السريع والاجراءات الناجعة بالتنسيق مع جميع الجهات المختصة".

وأشار الى أنها "تمكنت من تنفيذ حملة مشتركة مع جهاز الامن الوطني بمدينة الصدر وضمن سوق (مريدي) من اجل مصادرة الادوية التي تباع على ارصفة الطرق والاسواق من قبل عدد من المواطنين الذين ليس لديهم اي خبرة بالمجال الطبي، فضلا عن انه تم في السياق نفسه القاء القبض على باعتها بموجب اوامر قضائية صادرة وفقا لذلك".

في الشأن نفسه كشف البدر عن ان "فريقا مشتركا من دائرة التفتيش بالوزارة وجهاز الامن الوطني، تمكن من الكشف عن المصدر الذي يبيع ادوية الارصفة في ساحة الميدان بالعاصمة بغداد التي يتم تداولها بشكل غير رسمي".

وأردف أن "جهاز الامن الوطني القى القبض وبموجب اوامر قضائية على من يقوم بتوريد تلك الادوية لهذه (البسطات) والتي يخزنها في مكان بنفس المنطقة يفتقر لأبسط شروط الخزن الصحي، مؤكدا ان الشخص الذي يدير ويورد هذه الادوية، لا علاقة له بالمهن الطبية او الصحية او التمريضية".

وعلى صعيد ذي صلة، اعلن مدير قسم الصحة العامة في دائرة صحة الكرخ الدكتور نازك الفتلاوي أن "فرق الرقابة الصحية بقطاعات الرعاية الصحية الاولية، نفذت حملات تفتيشية وصحية ورقابية في مناطق مختلفة من جانب الكرخ".

وبين أن "تلك الحملة تمخضت عن اغلاق 34 مطعما اضافة الى افران ومعجنات وجزارة وحلاقة نظرا لمخالفتها الشروط الصحية"، مشيرا الى أن "الاغلاق والغرامات اجريت وفق اجراءات رسمية، فيما تواصل الملاكات الرقابية جولاتها اليومية وحملاتها الرقابية من اجل صحة المواطن ومأمونية غذائه".