آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

نائب بالفتح: الوجود الأمريكي ازداد بعد 2014 وهناك خرق قانوني سمح ببقائه في العراق

سياسة | 31-01-2019, 06:55 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة 

كشف تحالف "الفتح" بزعامة هادي العامري، الخميس (31 كانون الثاني 2019)، عن ازدياد عديد القوات الأمريكية على الأراضي العراقية، عقب العام 2014، فيما دعا إلى ضرورة أن يكون هناك قانون لهذا التواجد.

وقالت النائب عن كتلة "الفتح"، ميثاق الحامدي، في تصريح صحفي، إن "في العراق توجد أكبر سفارة للولايات المتحدة الأمريكية (في العاصمة بغداد)"، مبينة أن "هناك قواعد أمريكية موجودة على الأراضي العراقية. ولا يمكن أن يخفى ذلك، فضلاً عن أسطول كبير في الخليج بالقرب من العراق".

وأضافت: "هناك تواجد أمريكي حقيقي في العراق، ويجب أن يكون هناك قانون لهذا التواجد، وما هي الحاجة لوجود القوات الأمريكية في العراق"، مشيرة إلى أن "في الحكومة السابقة كانت هناك معاهدة تقضي بإخراج هذه القوات، لكنها لم تخرج بالفعل وهذا خرق قانوني".

وطبقاً للنائبة عن الفتح، فإن "التواجد الأمريكي في العراق، بالمعدات والأسلحة والأفراد، ازداد بعد دخول داعش إلى العراق".

وكان مسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني في قضاء مخمور، رشاد كلالي، نفى في حديث خص به (بغداد اليوم)، (1 كانون الثاني 2019)، وصول عدد من الجنود الامريكان الى القاعدة العسكرية في قضاء مخمور".

وكان مصدر عسكري كشف في حديث لـ (بغداد اليوم)، الإثنين (7 كانون الثاني 2019)، عن وصول كتيبة مدرعة أمريكية الى قاعدة K2 في ناحية الصينية بقضاء بيجي، شمالي محافظة صلاح الدين.

وقال المصدر، إن "الكتيبة وصلت ليلة أمس (الاحد 6 كانون الثاني 2019) الى القاعدة التي تبعد 14 كيلو متر عن مركز قضاء بيجي".

وبين كلالي، أن "القاعدة العسكرية في مخمور تتواجد فيها الفرقة الثالثة من الشرطة الاتحادية، وكتيبة مدفعية امريكية لا يتجاوز عددهم 200 عنصر".

وقال المعموري في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "كل الادلة والبراهين تؤكد بأن القوات الامريكية لا تحارب إرهاب داعش بل هي شريكة له في اجندة الشرق الأوسط، وهي من تقف وراء تغلغله في الكثير من المناطق، سواء في العراق أو سوريا".