آخر الأخبار
بعد 8 أيام.. انتشال جثة منتسب بالحشد قضى غرقًا بنهر الزاب في كركوك العيساوي هو الأقرب.. البرلمان يحدد موعد حسم اختيار الرئيس الجديد اليوم.. ثلاث مواجهات في دوري نجوم العراق تأجيل الانتخابات البلدية في لبنان حتى 2025 العراقيون يستهلكون 7 مليارات بيضة سنويًا واستيراد بنحو 900 مليون دولار

عضو بالقانونية النيابية تكشف الفقرات المتوقع تعديلها بقانون انتخابات مجالس المحافظات

سياسة | 31-01-2019, 14:15 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشفت اللجنة القانونية النيابية، الخميس (31 كانون الثاني 2019)، عن الفقرات التي سيتم تعديلها بقانون انتخابات مجالس المحافظات.

وقالت عضو اللجنة الماس فاضل في تصريح صحفي، إن "تحديد موعد اجراء انتخابات مجالس المحافظات لا يحتاج الى اتفاق مبدئي بين الكتل السياسية داخل مجلس النواب، لان الجوانب الفنية واللوجستيـة هي التي تحدد ذلك التوقيت"، مبينة ان "الحكومة ستحدد الموعد بالاتفاق مع المفوضيـة ثم يعرض على البرلمان للموافقـة، ولا يشترط وضع سقف اولي لإجراء الانتخابات".

واشارت الى أنه "سيتم تعديل بعض فقرات قانون انتخابات مجالس المحافظات للتصويت عليها امام البرلمان خلال الجلسات المقبلـة"، منوهه إلى "تعديل يتضمن سن الترشيح والشهادة الدراسية للمرشح".

ولفتت الى أن "اللجنة بصدد تعديل بعض فقرات القانون وليس مجمل القانون، منها مصطلحات ومفردات لغوية تتعلق بارتكاب الجناية او الجنحـة للمرشح وان يحدد نوعها".

واكدت فاضل، أن "تقليص عدد اعضاء مجالس المحافظات يحظى بإجماع نيابي وسياسي".

وكان النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، قد أعلن الأحد، 13 كانون الثاني، 2019، تحديد موعد جديد لانتخابات مجالس المحافظات.

وقال الكعبي خلال ترؤسه اجتماعا مع مفوضية الانتخابات في مبنى مجلس النواب، إن "مفوضية الانتخابات حددت يوم 16 تشرين الثاني 2019 موعدا لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، وعلى الحكومة تهيئة الإجراءات اللازمة لهذا الموعد".

وأشار الى ان "مجلس النواب سيمضي بالتعديلات الخاصة بقانون انتخابات مجالس المحافظات الاخير رقم (12) لسنة 2018 ومنها فصل انتخابات مجالس الأقضية عن مجالس المحافظات".