آخر الأخبار
تصريح من التربية بشأن أسئلة الثالث المتوسط والسادس الإعدادي عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الحرس الثوري من منفذي هجمات سيبرانية كتائب حزب الله تنفي إعادة تفعيل عملياتها ضد القوات الامريكية في العراق عامل باكستاني يطعن زوجته وينتحر داخل منزل ضابط في الكرادة مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل

الكشف عن كواليس اجتماع السفارة الاميركية بمكونات كركوك ببغداد: 3 جهات لادارة امن المدينة !

سياسة | 30-01-2019, 03:15 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة 

كشف عضو مجلس النواب السابق عن محافظة كركوك، شوان داودي، الأربعاء (30 كانون الثاني 2019)، عن محاولة الولايات المتحدة إحياء اتفاق قديم مع العراق، يقضي بإدارة الملف الأمني في المحافظة من قبل 3 جهات، بينها "قوات التحالف".

وقال داودي في تصريح صحفي، إن "هناك اتفاقاً سابقاً بين الولايات المتحدة والحكومة العراقية قبل 2014 يقضي بإنشاء إدارة أمنية مشتركة بين الجيش وقوات التحالف والبيشمركة، تدعم واشنطن فكرة إحيائه مجددا".

وأضاف، ان "الاجتماع الأخير في السفارة الأميركية مع مكونات كركوك كان يهدف الى تحويل الكلام عن هذا الإجراء إلى فعل".

وأكد، أن "هناك حوارات بين جميع الاطراف لتسليم مناطق شمال كركوك الى البيشمركة والجنوب الى الجيش ومركز المدينة إلى الشرطة المحلية".

وحول ما إذا كان الاجتماع "أقصى العرب"، قال داودي إن "السفارة التقت محافظ كركوك بالوكالة راكان الجبوري قبل الاجتماع الاخير بأسبوع ".

وبشأن استبدال قوات جهاز مكافحة الإرهاب، "بشكل مفاجئ" قال داودي إن "الإجراء عسكري بحت وليست وراءه أية أهداف سياسية".

وكانت البيشمركة قد غادرت المحافظة في 2017 في أحداث عرفت باسم (16 أكتوبر)، حيث انتشرت القوات الاتحادية في المدنية وأطرافها.

ومنذ ذلك الوقت، أُبعد الكرد عن الملف الامني بشكل نهائي، وانسحب الحزب الديمقراطي الكردستاني من العمل السياسي هناك، كما رفض المشاركة بالانتخابات فيها بدعوة أنها "محتلة".

وكانت السفارة الأمريكية في بغداد استضافت قبل أيام، سياسيين من التركمان والكرد بشكل مشترك، والعرب منفردين قبل ذلك الموعد بأسبوع، بهدف "مناقشة أوضاع المحافظة الأمنية والسياسية".