آخر الأخبار
التربية تحدد آلية تنقلات التلاميذ والطلبة في ممثليات كردستان.. وثيقة مجلس الوزراء يعقد جلسة "تعويضية" برئاسة السوداني قتلى وجرحى في مواجهات مسلحة بين الشرطة ومتهم مطلوب في السليمانية تدمير أكثر من 12 ألف لغم ومقذوف يعود لــ "حرب الثمانين" في أربيل تحذير من البنك المركزي عن "إساءة استخدام بطاقات الدفع الإلكتروني"

الأمن البرلمانية تعلق على ايقاف صفقة عجلات وزارة الداخلية

سياسة | 29-01-2019, 10:26 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

علقت لجنة الامن والدفاع النيابية، الثلاثاء، على قرار ايقاف صفقة العجلات، التي كان من المزمع استيرادها لوزارة الداخلية.

وقال رئيس اللجنة السن، النائب عدنان الاسدي، في تغريدة على حسابه بتويتر: "‏تحيي لجنة الامن والدفاع النيابية مفتش عام وزارة الداخلية الذي أوقف صفقة فساد لشراء عجلات ميتسوبيشي بيكب والتي لا تلائم عمل الداخلية".

واستدرك الاسدي بالقول: "علما بان اللجنة وجهت كتابا قبل أسبوع بطلب أوليات التعاقد لهذه الصفقة الفاسدة التي زيدت فيها أسعار العجلات الى اكثر من ضعف ونصف وأنها عجلات فاشلة".

وكان المفتش العام لوزارة الداخلية جمال الأسدي، اعلن أول أمس الاحد، ايقاف إتمام إجراءات عقد لتجهيز وزارة الداخلية بعجلات “بيك آب” نوع ميتسوبيشي لحين الانتهاء من اعمال اللجنة التحقيقية التي شكلها برئاسته.

وذكر بيان لمفتشية الداخلية، أن "اللجنة التحقيقية تعكف على مراجعة وتدقيق أوراق وبنود وشروط العقد، ومدى مطابقتها مع المواصفات الفنية والمالية في السوق العالمي، ومدى جدواها لاستخدام الشرطة، فضلا عن موافقتها للقانون وشروط التعاقد الحكومي” لافتاً إلى أن “السيارات حجم أربعة سلندر ذات نظام ناقل حركة عادي (كير عادي)".

وأضاف البيان، أن "الخطوة تأتي لوجود شبهة هدر بالمال العام، ومغالاة في سعر العقد نسبة إلى سعر السوق العالمي والمحلي"، مشيراً إلى أن "قيمة العقد الذي تنوي الوزارة ابرامه لشراء ٦٠٠٠ عجلة نوع ميتسوبيشي بيكب بسعر يصل إلى (٣٥٠٠٠) دولار للسيارة الواحدة، يسدد خلال ٤ سنوات بعقد كلي تبلغ قيمته ٢٣١ مليون دولار ( أكثر من ربع مليار دولار تسدد على شكل دفعات)".