آخر الأخبار
خطيب الكوفة يكشف سبب المطالبة بجعل عيد الغدير عطلة رسمية نقل مدافع "صدام حسين" إلى أوكرانيا عن طريق بريطانيا بدءًا من حزيران المقبل.. رحلات جوية مباشرة بين الدمام والنجف اتحاد الكرة الاسباني يختار رئيسًا له بسبب رفض استراليا.. ترجيحات بنقل نهائي كأس الاتحاد الآسيوي من كربلاء الى عُمان

نائب يكشف معلومات جديدة: نسبة كردستان 9% بالموازنة ودفع رواتب موظيفها مرهون بهذا الشرط

سياسة | 29-01-2019, 06:50 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

أكدت اللجنة المالية النيابية، الثلاثاء (29 كانون الثاني 2019)، أن نسبة إقليم كردستان في الموازنة الاتحادية للسنة المالية 2019، تبلغ 9%، فيما اشارت الى أن الحكومة الاتحادية غير ملزمة بدفع رواتب موظفي الاقليم.

وقال عضو اللجنة عبد الهادي موحان السعداوي، في تصريح صحفي، إن "نسبة اقليم كردستان بالموازنة الاتحادية للسنة المالية 2019 هي 9 بالمئة بعد حذف النفقات السيادية والحاكمة"، مبيناً أن "المادة (عاشرا- ج) إلزمت الحكومة الاتحادية بعدم دفع مستحقات الاقليم من الموازنة بما فيها رواتب موظفيه بحال عدم تسديد ما عليه من مستحقات نفطية".

وأضاف السعداوي، أن "الموازنة رغم ما فيها من ملاحظات لكنها بمجملها تخدم كل الشعب العراقي بمن فيهم مواطنو اقليم كردستان"، لافتاً الى ان "حصة اقليم كردستان بالموازنة هي 12.67 بالمئة بحال سدد جميع التزاماته من الصادرات النفطية".

وأضاف، ان "موازنة الاقليم بعد ان يتم حذف النفقات الحاكمة والسيادية منها تصبح 9 بالمئة كنفقات لإقليم كردستان"، لافتا الى أن "الموازنة بمبالغها النهائية تعتبر الانفجارية الثانية بتاريخ العراق".

وأكد السعداوي، أن "ما يشاع عن أن نسبة الاقليم تجاوزت الـ20 بالمئة هو كلام غير دقيق"، لافتا الى أن "هنالك فقرة وضعت بالمادة (عاشرا ج) تشير الى انه بحال عدم التزام الاقليم بتسديد ما عليه من مستحقات نفطية بما يتسبب بحدوث ضرر بالموازنة فعلى الحكومة الاتحادية عدم دفع مستحقات الاقليم بما فيها رواتب موظفي الإقليم".